||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 144- الامام السجاد (عليه السلام) رائد النهضة الحقوقية (حقوق الانسان) بين الاهمال النظري والانتهاك العملي

 104- بحث فقهي: ملخص مباحث التورية: اقسامها و احكامها، الأدلة والمناقشات

 158- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (5): علم الاقتصاد- علم الادارة- الهرمينوطيقا

 278- (اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ) 3 الصراط المستقيم في الحكومة الدينية وولاية الفقيه

 18- بحث رجالي: توثيق النجاشي لاصحاب الاجماع وحجية روايتهم

 285- قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (1) معاني الشاكلة وتأثيراتها على السلوك الإنساني

 60- (إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين)3 الأنبياء والأئمة عليهم سلام الله في معادلة (المعدن الأسمى)

 380- فائدة قرآنية: عدد الآيات

 كتاب المعاريض والتورية

 52- بحث اصولي: المباني الاربعة في ما وضعت له صيغة الامر



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن



  • الأقسام : 80

  • المواضيع : 3951

  • التصفحات : 15419912

  • التاريخ : 26/01/2022 - 18:04

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 22- من فقه الايات: معاني كلمة الفتنة في قوله تعالى والفتنة اكبر من القتل .

22- من فقه الايات: معاني كلمة الفتنة في قوله تعالى والفتنة اكبر من القتل
9 جمادى الآخر 1436هـ

[فائدة لغوية، تفسيرية، فقهية - المكاسب الدرس 313] 

معاني كلمة الفتنة في آية" وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنْ الْقَتْلِ "

ان الكلمات القرآنية وما تكتنزه من معان بحر زخار  لا يفنى ولا يبلى , وفهم هذه العاني واستظهارها يؤدي الى التفقه في الكتاب العظيم والذي هو رسالة الحق الى الخلق من اجل كمالهم و هدايتهم ونجاتهم دنيا وآخرة , ومن هذه الكلمات (الفتنة ) في قوله  تعالى :(وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنْ الْقَتْلِ)([1])  , وقد حاول البعض الاستدلال بها على حرمة النميمة كما حكاه الشيخ في المكاسب([2]), ولكن الاستدلال بالآية الكريمة يتوقف على تحقيق معنى (الفتنة) في الآية الشريفة والروايات المباركة، والأقوال أو المحتملات فيها خمسة:

الأقوال والمحتملات في معنى الفتنة

 أ- الشرك

الأول: ان المراد بها الشرك أو الكفر، وقد دلت على ذلك بعض الروايات كما فيما رواه في نهج البيان عن الإمام الباقر ( عليه السلام ) (الفتنة هنا الشرك)([3]) فعليه فالآية أجنبية عن النميمة.

 ب- التعذيب

الثاني: إن المراد به التعذيب (أو العذاب)، وهو وإن كان أحد المعاني التي ذكرها البعض للفتنة إلا انه لا دليل على إرادته من الآية حتى مع قطع النظر عن الرواية؛ فانه محتمل لا غير ولا قرينة تدل

عليه.

 ج – إيجاد الاختلاف في صفوف المسلمين

  الثالث: ما استظهره الميرزا التبريزي من (فإن ظاهرها – بملاحظة صدرها – إيقاع الفتنة بين المؤمنين وتفريق صفوفهم في مقابل الكفار فإن هذا أكبر من قتل المؤمن.

 د- النميمة التي تستدعي سفك الدماء و...

الرابع: إن المراد من (الفتنة) خصوص النميمة التي تؤدي إلى سفك الدماء وهتك الأعراض وسحق الحقوق وهدر الأموال، وفي المقام: التي تؤدي إلى انكسار الجيش الذي يؤدي إلى ذلك.

 و- مطلق النميمة

الخامس: إن المراد من (الفتنة) مطلق النميمة

هذه معان خمسة لابد من الموازنة بينها ثم استظهار المناسب منها[4]

 ============================================

([1]) البقرة: 217.

([2]) قال (قيل: وهي المرادة بقوله تعالى: (والفتنة أكبر من القتل)) أقول: وعدم رده دليل الارتضاء وإن كان قوله قيل دليل التمريض ولعله متوقف. فتأمل

([3]) على ما نقله عنه في تفسير البرهان.

 [4] ولمن أراد المزيد وتحقيق المعنى المراد مراجعة درس313/المكاسب المحرمة/ بحث النميمة

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 9 جمادى الآخر 1436هـ  ||  القرّاء : 7485



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net