||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 252- الرحمة النبوية على المستوى الشخصي والمولوي والتقنيني وموقع اللين والرحمة في صناعة الاطار العام لعملية الاستنباط و في القيادة

 306- الفوائد الأصولية: حجية الاحتمال (2)

 111- بحث اصولي قانوني: ضرورة تأصيل المصطلحات

 94- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-7 مسؤولية مؤسسات المجتمع المدني (الإنساني) في مواجهة السلطات الجائرة

 162- صيانة القران الكريم عن التحريف

 48- القرآن الكريم: (إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ)3 الرسول الأعظم ص :(من أحيا أرضا ميتة فهي له) الإمام الحسين عليه السلام :(وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي) (الإصلاح الإقتصادي) في سنة ونهج رسول الله صلى الله عليه وآله

 390- فائدة أصولية: انقلاب النسبة

 74- شرعية وقدسية حركة وشعائر سيد الشهداء عليه سلام الله -1

 151- فائدة حكمية: ما هو عالم الاعتبار؟

 317- (خلق لكم ما في الأرض جميعاً) 5 معجزة الاسعار في ادارة الاسواق وتوازنها



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23956793

  • التاريخ : 19/04/2024 - 02:17

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 452- فائدة أصولية: وجوه منشأ السيرة العقلائية .

452- فائدة أصولية: وجوه منشأ السيرة العقلائية
13 ذي القعدة 1443هـ

منشأ السيرة العقلائية قد يكون أحد أمور:

1: أنها ناشئة من حكم العقل، ومعلوم أن العقل مشترك بين جميع العقلاء، وهو حجة.

2: أنها ناشئة من حكم الفطرة، وهي مشتركة وحجة أيضاً، قال تعالى: (فِطْرَةَ اللهِ التي فَطَرَ النّاسَ عَلَيْها)[1].

والمستظهر أن كافة السِيَر العقلائية منشأها أحد هذين الأمرين دون الأمرين اللاحقين:

3: أنها ناشئة من حكم نبي من الأنبياء، كنوح أو سليمان (عليهما السلام)، الذين حكموا الأرض.  

وهي وإن كانت حجة دون شك، إلا أنها مستبعدة، إذ يستبعد تغيير طباع كل أهل الأرض لتستقر على أمر إذا لم تنادِ به الفطرة أو العقل.

4: أنها ناشئة عن حكم مَلِك أو حاكم. وهذه ليست بحجة؛ وغير محتملة أيضاً، لأنه لا يحتمل في السيرة العقلائية أن تكون ناشئة من حاكم ظالم حكم الأرض مدة من الزمان بحيث غيّر طباع الناس وعقولهم، فإن هذا أمر غير محتمل.

--------------
([1]) سورة الروم: الآية 30.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 13 ذي القعدة 1443هـ  ||  القرّاء : 2362



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net