||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 327- فائدة حكمية فقهية: حُسن الصدق ضروري ونظري

 52- (فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعًا) إستباق الخيرات هو الطريق نحو الكمالات وفلسفة التوزيع الجغرافي لأصحاب الإمام المنتظر عج في آخر الزمن

 7- الهدف من الخلقة 3

 253- العفو والمغفرة وإشراك الناس في صناعة القرار وتأثير مقاصد الشريعة في قاعدة دوران الامر بين التعيين والتخيير

 401- فائدة فقهية: في شأنية الصبي لإيقاع العقد

 40- الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله)2 (التبليغ) ومعانيه الشمولية والتحديات الكبري

 485- فائدة عامة: (إدراك العقل لما وراء المادة)

 464- فائدة رجالية: ضابطة ترجيح الروايات عند تعارض الكثرة مع الاعتبار السندي

 312- الفوائد الأصولية: القصد (3)

 74- إشكالات على إدخال نظر الفقيه في الأصول وجوابه



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23918951

  • التاريخ : 16/04/2024 - 05:28

 
 
  • القسم : دراسات وقراءات .

        • الموضوع : دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (3) .

دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (3)
25 رجب 1433هـ

 

مقاربة الى مقدمات البحث في "النسبية" والجهد العلمي فيه

موقع الامام الشيرازي

قراءة في مقدمة الكتاب ومبانيها

حرص محررو متن الكتاب موضوع الدراسة الى تصديره بمقدمة فكرية تعريفية بفلسفة النسبية, وبيان الأسباب الموجبة التي دعت السيد المؤلف للاهتمام بالموضوع, وصرف الجهد المميز، في البحث والدراسة والتحليل فيه, بما ميزه بتفرده, في هذا المنحى العلمي, في الساحة الفكرية والثقافية عامة, والدينية خاصة, استجابة للحاجة العلمية الملحة, للكتابة والبحث, في هذا العنوان.

وقد عرضت المقدمة أيضاً, لمقالة علمية تخصصية موجزة عن الحقل العلمي لمادة الكتاب, وعن عرض للمفكرين والفلاسفة الذين تواصلوا في مبانيه, وفي معالمه وفي تعريفاته, وتطوره التاريخي.

وقد حاولت المقدمة, تحديد المنطقة المعرفية التي يتحرك فيها الكتاب, ضمن موضوعاته التأسيسية, لغرض بيان نطاقه وأهدافه, والتعريف بمداخلاته النقدية, ولما هو منتشر في عالم العلم والمعرفة, وما يدل اليها من مفاهيم ورؤى وأفكار, قد تأطّرت فلسفيا, وفق نظريات النسبية, في الحقل الذهني منها.

خلصت هذه المقدمة النوعية الى أن التأسيس الفلسفي للنسبية, يرتكز على التفريق بين ما هو نسبي وما هو مطلق, أي خارج عن حدود التجربة، وليس المقصود التجربة بالمعنى العلمي, وإنما التجربة الشعورية التي يعيشها الإنسان, ضمن المعطى الحياتي, وما يؤثر فيها من بعد اجتماعي وتاريخي وسياسي, أو بمعنى عام, هي الفعل الشعوري للحياة، وأما المطلق باعتبار أنه خارج حدود التجربة, فهو بالتالي خارج حدود المعرفة، وهذا هو المرتكز الذي تنطلق منه "الهرمينوطيقا", لإثبات ضرورة تعدد الفهم، وبذلك تدخل الفلسفة النسبية, في إطار فهم النصوص, مستبعدة أي فهم محدد يتحاكم لديه النص.

وعليه فإن هذه النظريات النسبية, في منطقة "الممتنع" منها, تمثل حاجزاً حقيقياً, أمام أي تأسيس معرفي, قائم على إمكان الوصول إلى الحقيقة، كما أنها تقف ممانعة, %

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 25 رجب 1433هـ  ||  القرّاء : 9119



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net