||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 287- فائدة عقدية: لماذا خلقنا الله؟ (أهداف الخلقة) (3)

 316- الفوائد الأصولية: الحكم التكليفي والحكم والوضعي (3)

 194- الظلم التكويني والتشريعي على مستوى علم الكلام وعلم الاجتماع

 81- (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)-6 مناشئ تولد حق السلطة والحاكمية: 2- القهر والغلبة موقع (الجيش) في خارطة الدولة(1)

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 401- فائدة فقهية: في شأنية الصبي لإيقاع العقد

 229- دور الاعمال الصالحة في بناء الامة الواحدة (الشورى والاحسان والشعائر والزواج، مثالاً)

 88- من فقه الآيات: بحث عن قوله تعالى: ( لا إكراه في الدين )

 372-(هُوَ الَّذي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ) (21) التفسير العقلي للقرآن الكريم

 Reviewing Hermeneutic – Relativity of Truth, Knowledge & Texts – Part 4



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23966961

  • التاريخ : 19/04/2024 - 19:55

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 347- فائدة كلامية الملازمة بين عدم العقوبة والحلية الواقعية. .

347- فائدة كلامية الملازمة بين عدم العقوبة والحلية الواقعية.
22 ذي الحجة 1440هـ

عدم الملازمة بين القطع بعدم العقوبة والحلية الواقعية[1]

اعداد: الشيخ محمد علي الفدائي

ادعى بعض الأخباريين بأنه مع قيام دليلٍ شرعيٍ على الحلية يخرج هذا المورد من أطراف العلم الإجمالي بالقطع فلا عقوبة قطعاً.
ولكن ذلك وإن صحّ إلا أنه لا ينفي جواز الاحتياط وحسنه؛ لأن انتفاء العقوبة قطعاً لا يستلزم انتفاء الحرمة قطعاً، بل في موارد كثيرة تكون الحرمة منتفية ظناً؛ فيبقى حسن الاحتياط توقياً من الوقوع في الحرام الواقعي الموهوم على حاله، ولا تنافي بين الأمرين؛ لأن أحدهما أمر واقعي رتب على الدليل الظاهري، نعم لا ريب أن الدليل الشرعي الاجتهادي ينفي وجوب الاحتياط مع ابقاء حسنه على حاله.


-------
[1] اقتباس من كتاب "بحوث في الاحتياط" لسماحة السيد مرتضى الحسيني الشيرازي: ص٣٣.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 22 ذي الحجة 1440هـ  ||  القرّاء : 5977



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net