||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 67- تعريف المبدأ التصوري والتصديقي

 284- فائدة صرفية: المراد من الأصل الغلبة لا الحقيقة

 114- فلسفة قواعد التجويد - كيف يكون القرآن الكريم تبياناً لكل شيئ ؟ - (التوبة) حركة متواصلة متصاعدة الى الله تعالى

 99- من فقه الآيات: المحتملات في قول النبي إبراهيم عليه وعلى نبينا واله السلام (اني سقيم)

 36- (كونوا مع الصادقين)4 الجواب التاسع إلي الحادية عشر عن شبهة: لماذا لم يذكر الله اسم الإمام علي والأئمة عليهم السلام في القرآن الكريم

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (14)

 369- فائدة أخلاقية: بين التسليم والإيمان

 45- وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس) إستراتيجيات ومجالات سعة الصدر وكظم الغيظ على ضوء حياة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام

 231- خصائص الامة في الامة: العالمية ، الكفاءة ، الكفاية ، التخصص ، التماسك ، والاخلاق

 102- فائدة فقهية: انحاء وصور التبعيض في التقليد



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23369272

  • التاريخ : 2/03/2024 - 07:19

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 444- فائدة فقهية: شبهة انفكاك الإنشاء عن المنشأ في بعض موارد البيع .

444- فائدة فقهية: شبهة انفكاك الإنشاء عن المنشأ في بعض موارد البيع
24 شوال 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

قد يقال: بأن الآلة التي يضعها صاحب المتجر لتقوم بتمييز البضاعة التي يختارها المشتري ومن ثَم تقوم باحتساب المبلغ واقتطاعه من بطاقة المشتري، يلزم منها انفكاك الإنشاء عن المنشأ؛ إذ ليست الآلة هي الـمُنشِأة بل المالك، والمالك غالباً إنشاؤه سابق وليس حين المعاملة، إذ غالباً ما يكون صاحب المتجر بعيداً عن المشتري.
والجواب على ذلك: إنه يمكن تخريج ذلك بوجوه:
الأول: أنها معاطاة من قسم المراضاة، والتي لا تتوقف على الإنشاء، وهو ما ذهب إليه الفقيه الهمداني في حاشيته على المكاسب.
الثاني: سلّمنا، لكنه يمكن تخريجه بكونه إباحة أولاً، ثم إنه يجوز بيعها من قِبَلِ المشتري باعتباره فضوليًّا، وبيع الفضولي ـ بحسب المشهور ـ صحيح لكنه بحاجة إلى الإجازة، والفضولي يمكن تصحيح بيعه مع وجود الإجازة من المالك، سواء كانت كاشفة أو ناقلة:
ولا يلزم فيه انفكاك الإنشاء عن المنشأ، فإن الإجازة في عقد الفضولي سواء كانت كاشفة أو ناقلة، لا يلزم منها إشكال التفكيك، إذ على القول بكون الإجازة ناقلة فالإنشاء الآن حدث، أي: ساعة حدوث الإجازة، فلا تفكيك للإنشاء عن المنشأ، وأما إذا كانت كاشفة ـ أي: تكشف أنه في وقته أثّر، فالملك انتقل من حينه، فلا تفكيك للإنشاء عن المنشأ، لكنه يلزم عكس الإشكال إذ كيف أثّر قبول المشتري اللاحق في الانتقال السابق؟.
الثالث: يمكن الجواب بأن الإذن من المالك قد يكون جزئيًّا خاصًّا، وقد يكون كليًّا عامًّا، ومع وجود الإذن العام أو الكلي لا يوجد إشكال تفكيك الإنشاء عن المنشأ؛ فإنه لو قلت بلفظ: (بعتك هذه الألف سيارة) فإن هناك رضا منبسط على هذه السيارة وتلك وتلك.. الخ، وكذلك في انبساط الإذن على امتداد الأزمان، فكذلك الإنشاء قد يكون جزئياً وقد يكون كلياً ينشؤه حالاً ثم يكون انطباق كل في زمنه، وفيه تأمل كلاحقه وهو:
الرابع: وربما يقال بإمكان تصحيح بيع الفضولي إذا أحرز إجازة المالك ولو تقديراً ـ سواء كانت كاشفة أو ناقلة ـ بأن يكون لدى البائع وكالة أو إجازة تقديرية عامة بالبيع لمن يشتري منه بالمعاطاة، وهذه الإجازة التقديرية مرتكزة في الأذهان، فلا يحتاج حينئذ إلى مراجعة المشتري للبائع لو أراد بيع المبيع.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 24 شوال 1443هـ  ||  القرّاء : 2675



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net