||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 20- (وكونوا مع الصادقين)3 الإرتباطية التكوينية والتشريعية ومنهج العرفاء الشامخين

 239- عوالم الاشياء والاشخاص والافكار وسر سقوط الامم

 كتاب حرمة الكذب ومستثنياته

 139- (قضاء التفث) بلقاء الامام (ع) ـ مقارنة بين اجرا الحج وأجر زيارة الامام الحسين

 135- من فقه الحديث: في قوله (عليه السلام): ((إنا نجيب الناس على الزيادة والنقصان))

 368- فوائد فقهية: المقصود بالرشد

 مناشئ الحقوق في شرعية الحاكم والدولة (5)

 346- ان الانسان لفي خسر (4) التبريرات المنطقية للانتهازية والمكيافيللية

 216- مواصفات المهاجر: رجاحة العقل، وفور العلم، قوة المنطق، السلوك القويم، حسن الادارة، قوة القلب

 362- الفوائد الاصولية: الصحيح والأعم (5)



 الحسين المحمول عليه السلام على أجنحة الملائكة صريع على أرض كربلاء

 الإِمَامُ الحُسَينُ خَليفَةُ اللهِ وَإِمَامُ الأُمَّةِ

 تعلَّمتُ مِن الإِمامِ.. شرعِيَّةُ السُّلطةِ

 اقتران العلم بالعمل



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 91

  • المواضيع : 4532

  • التصفحات : 28063443

  • التاريخ :

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 393- فائدة فقهية: حكم عمل المسلم في بعض المهن المشكلة .

393- فائدة فقهية: حكم عمل المسلم في بعض المهن المشكلة
22 جمادى الآخرة 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

السؤال: يوجد في بلاد الغرب مهنة (مرشد سياحي) للتعريف عن الكنائس مثلاً، فهل يجوز للمسلم أن يقوم بهذا العمل؟
الجواب: إذا عُدّ هذا العمل ترويجاً للضلال، أو إشاعةً للفاحشة، فيحرم بالتحريم المقدِّمي، ولكن إذا كان العمل مجرد تعريف بالأماكن الأثرية مثلاً من غير أن يصدق عليه أنه إشاعة للفاحشة أو ترويج للضلال أو تعاون على الإثم، فيمكن التمسك حينئذٍ بأصالة الإباحة بعد عدم الدليل على الحرمة، وأولى منه ما لو كانوا مسيحيين وذلك بِضَمِّ قاعدة الإلزام إليها، أعني: (ألزموهم بما ألزموا به أنفسهم)، فيحكم حينئذ بالجواز.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 22 جمادى الآخرة 1443هـ  ||  القرّاء : 4065



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net