||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 84- (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) -9 ضمانات استقامة القوات المسلحة ونزاهتها -4

 130- من فقه الحديث: تحليل قوله صلى الله عليه وآله: (ورجلاً احتاج الناس اليه لفقهه فسألهم الرشوة)

 164- من ملامح عظمة الإمام الرضا (عليه السلام) ومظلوميته

 144- الامام السجاد (عليه السلام) رائد النهضة الحقوقية (حقوق الانسان) بين الاهمال النظري والانتهاك العملي

 شورى الفقهاء

 6- الهدف من الخلقة 2

 48- بحث اصولي: حكم تقييد المثبتين اذا كانا من سنخين

 419- فائدة فقهية قرآنية: غاية ابتلاء الصبي لجواز تصرفاته

 97- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-10 موقع (الطفل) ومسؤوليته -موقع (القطاع الخاص) في مؤسسات المجتمع المدني

 247- اصالة الرفق واللين في الاسلام في المجتمعات والحكومات في باب التزاحم



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن



  • الأقسام : 80

  • المواضيع : 4082

  • التصفحات : 16758665

  • التاريخ : 25/05/2022 - 00:46

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 431- فائدة أصولية: وحدة العنونة في الجملة الاستثنائية .

431- فائدة أصولية: وحدة العنونة في الجملة الاستثنائية
12 شعبان 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

الظاهر أن في مثل (أكرم العلماء إلا الفساق) حسب الظهور العرفي لا تتحقق (العنونة) الواحدة، بل هما عنوانان مترابطان، أحدهما مُدخِل والآخر مخرِج، لا أنه عنوان واحد، ومعنى وحدة العنونة أن العنوانين اندكا في شيء واحد عرفاً، كما في قولنا: (أكرم غير الفساق من العلماء)، فهذا عنوان واحد، أما (أكرم العلماء الا الفساق) فيوجد عنوانان أحدهما ورد على الآخر واستثنى منه.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 12 شعبان 1443هـ  ||  القرّاء : 347



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net