||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 (الامام الحسين عليه السلام ) وفروع الدين

 106- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-19 (الجماعات) واستراتيجية الاهتمام بالأفراد ومشاركة القاعدة

 382- فائدة عقائدية: دليل الفرجة

 79- (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)-4 الوعي الشمولي بمساحات تأثير الحكومات و سبل المواجهة

 37- (كونوا مع الصادقين)5 العلاقة العلية والمعلولية التبادلية بين (التقوي) و(الكون مع الصادقين) الإمام الجواد عليه السلام والحجج الإلهية والأدلة الربانية

 ملامح العلاقة بين الدولة والشعب في ضوء بصائر قرآنية (5)

 397- فائدة كلامية: هل هناك تكامل للإنسان بعد موته في عالم البرزخ

 360- الفوائد الاصولية: الصحيح والأعم (3)

 120- بحث عقدي: ولاية التربية من مناصب الرسل والأوصياء

 5- فائدة اصولية: المادة قد تكون موضوع الحكم لا الصيغة



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23963929

  • التاريخ : 19/04/2024 - 15:07

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 434- فائدة أصولية: استصحاب العدم الأزلي .

434- فائدة أصولية: استصحاب العدم الأزلي
16 شعبان 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

القول في استصحاب العدم الأزلي بـ: (أن هذا الشيء منذ الأزل لم يكن موجوداً، والآن نشك في وجوده، فنستصحب عدمه الأزلي)، هو قول غير عقلائي؛ وذلك لأنّ الأزل ـ لغةً وعرفًا ـ هو القِدَم، وما قبل ألوف السنين مثلاً أو أكثر من ذلك حتى ملايين السنين، بل قد يقصد به ما قبل الزمن أو بدايته مقابل الأبد، وليس بناء العقلاء ولا سيرتهم على استصحاب العدم بأي نحو من الأنحاء السابقة، بل لابد من تحديد زمن خاص يحتمل وجود الشيء في ذلك الزمن، كقولنا في الشك في حكم من الأحكام: (إن هذا الحكم لم يكن موجوداً في أول بعثة النبي (صلى الله عليه وآله)[1] مثلاً، ونشك الآن في وجوده بعد هذه الفترة، فنستصحب عدمه).

وعليه: فقول بعضهم في استصحاب العدم النعتي: (هذه المرأة قبل ألف سنة مثلاً لم تكن موجودة، فقرشيتها لم تكن موجودة، والآن نشك في قرشيتها، فنستصحب عدم قرشيتها؛ لأنها لم تكن موجودة سابقاً) هو استصحاب غير عقلائي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[1] على فرض العلم بذلك.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 16 شعبان 1443هـ  ||  القرّاء : 3266



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net