||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 342- فائدة فقهية حكم العقل بقبح مطلق الكذب

 89- فائدة حِكَمية: أقسام المعقولات

 8- فائدة اصولية: التفصيل في تحديد موضوع الحكم بين ما لو كان المصبّ الذوات أو الصفات أو الذات فالصفات

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 موجز من كتاب نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقه

 45- بحث عقائدي اصولي: الترخيص الظاهري لا يتنافى مع الدعوة للحق والواقع

 139- (قضاء التفث) بلقاء الامام (ع) ـ مقارنة بين اجرا الحج وأجر زيارة الامام الحسين

 364- الفوائد الاصولية: الصحيح والأعم (7)

 283- فائدة تفسيرية: الفرق بين: (فَاسْتَمِعُوا لَهُ) و(وَأَنْصِتُوا)

 28- (وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم) فلسفة التأويل ومعنى التأويل وحكم التأويل



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن



  • الأقسام : 80

  • المواضيع : 4158

  • التصفحات : 17308859

  • التاريخ : 4/07/2022 - 11:44

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 448- فائدة عقائدية: مناقشة ما يظهر من بعض الروايات في وجود خصام بين أمير المؤمنين والزهراء عليهما السلام .

448- فائدة عقائدية: مناقشة ما يظهر من بعض الروايات في وجود خصام بين أمير المؤمنين والزهراء عليهما السلام
4 ذي القعدة 1443هـ

وردت في سيرة الزهراء (عليها السلام) بعض الروايات ينقلها الشيخ الصدوق، مفادها وجود شبه التخاصم بين أمير المؤمنين والزهراء (عليهما السلام)، وأن رسول الله (صلى الله عليه وآله) سعى للإصلاح بينهما، فكيف يفسر هذا التخاصم؟

الجواب: نقل الشيخ الصدوق في علل الشرائع خبرين بهذا المضمون:  

أما الأول: فهو مروي عن أبي هريرة، وضعفه ظاهر.  

وأما الثاني: فقال عنه الشيخ الصدوق: (ليس هذا الخبر عندي بمعتمد ، ولا هو لي بمعتقد في هذه العلة، لأن علياً وفاطمة (عليهما السلام) ما كانا ليقع بينهما كلام يحتاج رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى الإصلاح بينهما ، لأنه (عليه السلام) سيد الوصيين ، وهي (عليها السلام) سيدة نساء العالمين ، مقتديان بنبي الله (صلى الله عليه وآله) في حسن الخلق).

وقال العلامة المجلسي في البحار بعد نقل الخبر: (والأخبار المشتملة على منازعتهما مؤوَّلة بما يرجع إلى ضرب من المصلحة؛ لظهور فضلهما على الناس، أو غير ذلك مما خفي علينا جهته)، وقد تكون جهة المصلحة هو لتعليم الناس ضرورة التصالح بين الزوجين وكيفيته ومن يرجعان إليه، أو غير ذلك.

وفوق ذلك، فإن في وصية الزهراء (عليها السلام) لأمير المؤمنين (عليه السلام) بقولها: (يا بن عم ما عهدتني كاذبةً ولا خائنةً ولا خالفتك منذ عاشرتني، فقال (عليه السلام): معاذ الله أنتِ أعلم بالله وأبرّ وأتقى وأكرم وأشد خوفاً من الله أن أوبخك غداً بمخالفتي)، دلالة واضحة على عدم وقوع أي خلاف أو نزاع أو خصام بينهما (عليهما السلام).

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 4 ذي القعدة 1443هـ  ||  القرّاء : 221



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net