||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  




 96- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-9 هل للمؤمنات ولاية؟ -(الجماعة) وخصوصياتها الأربعة

 56- معنى موافقة الكتاب

 77- (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)-2 ماهية وإطار العلاقة بين الدول والشعوب

 119- تطوير الاداء التبليغي -التبليغ التخصصي والجامعي

 109- وجوه اربعة لاستخدام مفردة (عسى) في الآية الكريمة ومعادلة (لوح المحو و الاثبات )

 242- التحليل العلمي لروايات مقامات المعصومين (عليهم السلام)

 277- (اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ) 2 الصراط المستقيم في تحديات الحياة ومستجدات الحوادث

 150- العودة الى منهج رسول الله واهل بيته (عليهم السلام) في الحياة ـ3 الاصار والضرائب ، وباء الامم والشعوب

 277- بحث لغوي وتفسيري عن معنى الزور

 191- مباحث الاصول : (مبحث العام) (4)



 سياسة اللين وإدارة دولة المؤسسات

 لماذا لا نتعلم من تجارب التاريخ؟

 قوّة اللاعنف وضعف الاستبداد

 اللاعنف مع المعارضة منهجٌ نبوي

 كيف تنجح الأحزاب ولماذا تفشل؟



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 قسوة القلب

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3738

  • التصفحات : 9391943

  • التاريخ : 28/02/2020 - 08:54

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 27- فائدة عقدية فقهية: وجوب بعض درجات جلب المنفعة .

27- فائدة عقدية فقهية: وجوب بعض درجات جلب المنفعة
8 رجب 1436هـ

اشتهر بينهم ان دفع المضرة -البالغة حسب المنصور دون البسيطة- واجب، وليس جلب المنفعة واجباً والجنة منفعة فليس القيام بما يسبب دخولها واجباً ولا فعل ما يسبب الحرمان منها حراماً.

ولكن يرد عليه وجوب جلب أنواع ودرجات من المنفعة أما الأنواع، فلاستقلال العقل أو قيام بناء العقلاء على وجوب بعض أنواع جلب المنفعة كبعض أنواع العلم والمعرفة واما الدرجات: فقد يلتزم بوجوب جلب المنفعة البالغة جداً .

 

 

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 8 رجب 1436هـ  ||  القرّاء : 4288



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net