||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 20- بحث فقهي اصولي: بيان اقسام المكلف

 83- من فقه الحياة: استبدال عناوين المحرمات بعناوين أخرى جذابة وبراقة

 94- من فقه الآيات: تحقيق في معنى العدل في قوله تعالى (وأمرت لاعدل بينكم)

 144- بحث اصولي: لا اطلاق لقبح تخصيص الأكثر، وذكر موارد لعدم قبح تخصيص الاكثر

 106- فائدة فقهية: أربع عشرة امراً مستثنى، أو مدعى استثناؤها، من حرمة الكذب

 274- (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) 1 الهداية الالهية الكبرى الى الدرجات العلى

 45- وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس) إستراتيجيات ومجالات سعة الصدر وكظم الغيظ على ضوء حياة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام

 43- (وءآت ذا القربى حقه) في ذكرى شهادة الإمام السجاد عليه السلام؛ (التعرف) و(التعريف) و(التأسي) و(الدفاع) من حقوق أهل البيت عليهم السلام على الناس أجمعين

 198- مباحث الاصول - (الوضع) (5)

 135- من فقه الحديث: في قوله (عليه السلام): ((إنا نجيب الناس على الزيادة والنقصان))



 لا لانتهاك الحقوق

 السلوك الانفتاحي والانقلاب على القيم

 أيام غيّرت وجه العالَم

 الإسلام والاستبداد نقيضان لا يلتقيان

 في ذكرى شهادة الحسين (ع): الحق والباطل ضدان لا يجتمعان



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى (المقدمات ، المتقدمات ، المُمَهِّدَات ، المسؤوليات)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 21- بحث اصولي: عن حجية قول اللغوي ومداها

 قسوة القلب

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3201

  • التصفحات : 5677306

  • التاريخ : 14/11/2018 - 07:25

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 285- فائدة عقدية: من يملك صلاحية تحديد الهدف من الخلقة؟ (1) .

285- فائدة عقدية: من يملك صلاحية تحديد الهدف من الخلقة؟ (1)
11 شوال 1439هـ

من يملك صلاحية تحديد الهدف من الخلقة[1]؟

اعداد السيد حسين الموسوي

إن الذي ينبغي أن نأخذ منه أدقّ وأشمل إجابة وأعمق وأفضل إجابة، على سؤال: لماذا خلقنا الله؟ والذي يمتلك الجواب الشافي الوافي الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، على هذا السؤال، هو: الله سبحانه وتعالى.
إذ أنه الخالق والخالق مثل مَن صنع مصنعاً فإن علينا أن نسأله ما هو هدفك من تشييد هذا المصنع؟ لأنه الأعرف بكل تفاصيل وتضاريس هذا المصنع.
أو مثل مهندس بنى مدينة أو عالم ألّف كتاباً أو ما أشبه.
فأفضل مَن يجيب على لماذا صنعت هذه الماكينة أو الآلة؟ أو لماذا هندستها بهذا النحو؟ هو الصانع نفسه.
فخير مَن يُسأل عن غاية خلقنا هو الله جلّ اسمه، وخير مَن يجيب هو الله، وقد أجاب الله سبحانه وتعالى مباشرة عن هذا السؤال ـ كما سيأتي بيانه.
هذا مع الفارق الكبير؛ لأن المهندس أو المصمم لا يعلم إلا الظواهر ولا يملك إلا العلل المعدّة والعلل الصورية بل بعضها فقط ولا يملك إيجاد العلة المادية ولا يهيمن على المستقبل ولا يعرف المفاجآت ومطبّات الغيب في المستقبل.
والله سبحانه محيط بكل شيء ومهيمن على كل الحياة فهو الخالق للمادة والصورة وسلسلة العلل المعدّة وغيرها.
وفارق آخر؛ هو أن المهندس قد يخطيء في التصميم أو يشتبه في تحديد الهدف الأفضل من هذا الإنتاج أو حتى تحديد الهدف الذي يمكن أن يحققه إنتاجه، وهذا على العكس من الباري تعالى العالم بكل شيء وعلمه محيط فلا يعزب عن علمه مثقال ذرة سواء كانت في السماوات العلى أم الأرضين السفلى.
وبكلمة: إن الإنسان يبقى محدوداً مهما تعملق في فكره، فهو محدود بالتفكير والاتجاه والزمان والمكان والإمكانيات والأدوات، وأما الخالق سبحانه وتعالى مطلق وغير محدود في شيء من ذلك كله ولا قياس أصلاً بين المطلق في كل النواحي والمحدود في كل شيء.
إذن من ينبغي أن يُسأل؟ ومن هو الأفضل في السؤال وتلقي الإجابة منه؟
الإجابة: هو الله سبحانه وتعالى.


-------------
[1] من مباحث سماحة السيد المرتضى الشيرازي (دام ظله) في كتابه: بحوث في العقيدة والسلوك: ص30ـ31.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 11 شوال 1439هـ  ||  القرّاء : 517



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net