||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  




 321- فائدة بلاغية لغوية: الصدق يعم القول والفعل

 الأمانة والأطر القانونية في العلاقة بين الدولة والشعب (2)

 266- (وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ) 4 بواعث الشك : انهيار لبنة في بناء المعرفي و وساوس الشياطين

 207- مباحث الاصول - (التبادر وصحة السلب والانصراف) (4)

 225- (الدعوة الى الله تعالى) عبر منهجية الشورى وشورى الفقهاء

 139- (قضاء التفث) بلقاء الامام (ع) ـ مقارنة بين اجرا الحج وأجر زيارة الامام الحسين

 31- موقع (يوم الجمعة) في نهر الزمن

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 215- مباحث الاصول: الفوائد الأصولية (الدليل العقلي) (8)

 121- فائدة فقهية: صور المعاملة المحاباتية ونسبتها مع الرشوة



 الحد الفاصل بين الاعلام المضلل والاعلام الحر

 الإسلام دين الحريات والعدالة الاجتماعية

 هل المطلوب إعادة هيكلة للنظام العالمي؟

 برمجة العراق ثقافياً



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 قسوة القلب

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3753

  • التصفحات : 10975575

  • التاريخ : 8/08/2020 - 03:54

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 287- فائدة عقدية: لماذا خلقنا الله؟ (أهداف الخلقة) (3) .

287- فائدة عقدية: لماذا خلقنا الله؟ (أهداف الخلقة) (3)
16 شوال 1439هـ

فائدة عقدية: لماذا خلقنا الله؟ (أهداف الخلقة)[1].

اعداد السيد حسين الموسوي
الجواب عليه: إن الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم ـ بحسب تتبعي الناقص ـ أعطانا ثلاثة أجوبة والنسبة بين هذه الأجوبة هل هي العموم والخصوص من وجه أو العموم والخصوص المطلق أو غير ذلك ربما نذكرها فيما بعد إن شاء الله تعالى.

العبادة هي أول الأهداف:
الآية الأولى: وهي تحدّد الهدف الأول بقوله تعالى: (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ * وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)[2] إن الله سبحانه يصرح بأنه جل اسمه لم يخلقن وكل ما جنّ واستتر إلا لأجل العبادة هذا هو الهدف الأول[3].

العلم هو ثاني الأهداف:
الآية الثانية: والهدف الثاني مذكور في آية قرآنية ثانية وخلاصته وإيجازه (العلم) حيث يقول سبحانه وتعالى: (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا)[4] هذا هو الهدف الثاني من الخلقة (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ) هذا هو أصل الخلقة، وبعد ذلك يكون التدبير.
فعندنا خلق أولاً ومن ثم التدبير (يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ) والهدف للاثنين أي لأصل الخلقة ثم للتصرف وللتدبير هو (لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا)[5] ..

الرحمة هي الهدف الثالث:
ويوجد هدف ثالث مشار إليه في آيات القرآن الحكيم وهو الرحمة وقد ذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ)[6].
وهدف رابع جاء في رواية الإمام الحسين عليه السلام ونتطرق له لاحقاً وفي مكان آخر إن شاء الله تعالى.


-----------
[1] من مباحث سماحة السيد المرتضى الشيرازي (دام ظله): ص37ـ39.
[2] سورة الذاريات: 55ـ56.
[3] روى الشيخ الصدوق في علل الشرائع ج1 ص14 الباب10 ح12 بإسناده عن جميل بن دراج عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سألته عن قول الله عزّ وجل: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) قال: خلقهم للعبادة قلت: خاصة أم عامة؟ قال: لا  بل عامة.
[4] سورة الطلاق: 12.
[5] قال المير السيد علي الحائري الطهراني في تفسير هذا المقطع من الآية المباركة في كتابه مقتنيات الدر ج11 ص178: متعلَّق بخلق أو يتنزّل أي فعل ذلك لتعلموا أنّ من قدر على ما ذكر قادر على كلّ شيء ومنه البعث للجزاء فتطيعوا أمره وتستعدّوا لكسب السعادة واللام لام الغرض والمصلحة.
[6] سورة هود: 119، قال العلامة الطبرسي في مجمعه ج5 ص350: (ولذلك خلقهم) اختلف في معناه فقيل: يريد وللرحمة خلقهم .. وهذا هو الصحيح.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 16 شوال 1439هـ  ||  القرّاء : 3105



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net