||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 268- مباحث الأصول: (الدليل العقلي) (القدرة من شرائط التكليف) (2)

 293- قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (9) سرّ التخلف في بلادنا والعلاج

 165- ضرورة التزام منهج التحقيق الموسع والتدقيق

 160- الردود الاستراتيجية على جريمة انتهاك حرمة مرقد (حجر بن عدي الكندي) (رضوان الله تعالى عليه

 87- (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) -12 ضمانات استقامة القوات المسلحة ونزاهتها -7 إلغاء التجنيد الإلزامي وتقليص الجيش النظامي وتطوير الموازي الشعبي للجيش: (العشائر)

 3-فائدة لغوية استدلالية

 310- الفوائد الأصولية: القصد (1)

 39- فائدة روائية: عدم سؤال الرواي عن بعض خصوصيات المسالة لا يكشف عن عدم مدخليتها في الحكم

 275- مباحث الأصول: (الموضوعات المستنبطة) (5)

 464- فائدة رجالية: ضابطة ترجيح الروايات عند تعارض الكثرة مع الاعتبار السندي



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23963549

  • التاريخ : 19/04/2024 - 14:08

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 363- الفوائد الاصولية: الصحيح والأعم (6) .

363- الفوائد الاصولية: الصحيح والأعم (6)
24 ربيع الاخر 1441هـ

الفوائد الأصولية
(الصحيح والأعم)

 

الفائدة السادسة: تطرأ على المعاملة عشرة أمور بعضها فقهية وأخرى أخلاقية ؛ إذ أن البحث تارة يدور حول تحققها وعدمها، وأخرى حول صحتها وبطلانها، وثالثة حول تمامها ونقصها، ورابعة حول كمالها ونقصها، وخامسة حول حسنها وقبحها ؛ والكلام في الصحيح والأعم يدور حول الأربع الأولى فقط .

تفصيل الفائدة
إن الطوارئ على المعاملات هي عشرة: الوجود والعدم، والصحة والبطلان، والتمام والنقص، والكمال والنقص، والحسن والقبح ، والبحث دائر بين العناوين الأربع الأولى دون الأخيرات [1] ؛ توضيحه:
إنه تارة: يشك في وجود البيع وعدمه لا في صحته أو فساده بعد الفراغ عن وجوده، وذلك كما لو باع الغاصب المال المغصوب فهل هو بيع أم لا؟ أي هل وجد البيع أم لا بل هو مجرد صورة بيع، أو هو بيع لكنه فاسد؟ وكذلك لو باع حق الاختصاص أو سائر الحقوق كحق الطبع أو حق القصاص؛ إذ وقع الخلاف في صحة بيع الحقوق مطلقاً وعدمها مطلقاً أو التفصيل [2].
وكذلك الحال في بيع الفضولي أو بيع ما لا يتمول لِقِلّته أو لخِسّته، وكذا لو أوقع طلاق الثلاث بناءً على القول ببطلان ؛ إذ فيه قولان: البطلان أو وقوعه طلقةً واحد حسب الروايات المختلفة في ذلك، فيقع البحث في أنه وجد البيع أو لا هذا على مبنى؟ وعلى مبنى آخر انه قد وجد لكن هل هو صحيح أو باطل فاسد؟.
وتارة أخرى:  يشك في صحة البيع وفساده بعد الفراغ عن وجوده [3]  كبيع المصحف للكافر أو البيع المعلق غير المنجز، وكالأمثلة السابقة أو بعضها.
وتارة ثالثة : يكون البحث عن التمام والنقص، فمثلاً: لو ظهر أن بعض المبيع ليس ملكاً للبائع [4]  فهو ناقص فللمشتري خيار تبعض الصفقة، أو لو فقد شرطاً مصرحاً به أو مبنياً عليه العقد فله خيار تخلف الشرط، وهما من آثار العقد الناقص.
وتارة رابعة: يكون البحث عن الكمال والنقص، كبيعه أرخص وتوفيته المكاييل، فانه أكمل من بيعه بقيمته أو بالأغلى منها، أو بيعه وهو على وضوء، والأول كمال ذاتي أي ذاتي للعقد، والثاني كمال عرضي.
وتارة خامسة: يكون البحث عن الحُسن والقبح: كمعاملة الأدنين فلإنها مكروهة قبيحة، وقد يمثل له بالقصاب والخياط إن قيل بكراهة نفس المعاملة لا مجرد كراهة اتخاذها حرفة.
وهذه العناوين بعضها فقهية ككل ما تضمن حكماً شرعاً حتى الاستحباب أو الكراهة، وبعضها أخلاقية ترتبط بكتاب العشرة كبعض مراتب كمال العقود [5].


-----------
[1] ولكن سيأتي في الفائدة الثامنة أن البحث أعم ؛ إذ يشمل هذه العشرة بأجمعها ؛ ويمكن توجيه ما جاء في هذه الفائدة بأنه على رأي ما درج عليه الأصوليون ، وأما ما جاء في تلك الفائدة فعلى مختار الماتن ، وهذا ما أشاره له فيها.
[2] كما فصلناه في بحث الحقوق.
[3] وذلك مبني على وضعه للأعم كما لا يخفى.
[4] لكونه ملكاً للغير أو لكونه مما لا يصح بيعه كالوقف.
[5] الدرس : 218، بحث البيع.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 24 ربيع الاخر 1441هـ  ||  القرّاء : 5956



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net