||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 41- (وكونوا مع الصادقين)6 لماذا لم يذكر إسم الإمام علي وسائر الأئمة الطاهرين عليهم السلام في القرآن الكريم؟ -الجواب الرابع عشر إلى السادس عشر-

 282- فائدة تفسيرية: الفرق الشاسع بين (أجراً) و (من أجر)

 352- (هُوَ الَّذي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ) (1) مناهج التفسير: بين التفسير الظاهري والتفسير الباطني

 133- من فقه الحديث: قوله (عليه السلام): ((إني لأتكلم على سبعين وجهاً))

 31- فائدة فقهية: ملاكات ووجوه لحكم الشارع بالرجوع للمفتي والقاضي والراوي

 304- الفوائد الأصولية (الحكومة (14))

 403- فائدة فقهية: دليل السيرة على جواز معاملات الصبي الراشد

 413- فائدة فقهية: الموت السريري وقول الأطباء

 332- من فقه الآيات تخالف ظهوري الآية (والله يشهد إن المنافقين لكاذبون)

 274- مباحث الأصول: (الموضوعات المستنبطة) (4)



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23711126

  • التاريخ : 29/03/2024 - 13:07

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 457- فائدة أصولية: إفادة تراكم الظنون القطع أحيانا .

457- فائدة أصولية: إفادة تراكم الظنون القطع أحيانا
25 ذي القعدة 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

في تراكم الظنون وحساب الاحتمالات، لا يلزم أن تكون الظنون مختلفة بالنوع لتفيد العلم أحياناً، بل قد تفيد العلم حتى لو كانت الظنون من نوع واحد.
ففي مسألة واحدة ـ كتشخيص الطبيب للمرض ـ  لو شخَّص طبيب مرضًا بأنه (كورونا) مثلاً، فيحدِثُ كلامُه ظنًّا بمقدار معين، ثم لو شخّص طبيب آخر نفس تشخيص الطبيب الأول، يزداد الظن قوةً، وهكذا، حتى يفيد مجموع كلامهم العلم. سواءً أكان المتعلّق واحداً أم لا، وسواءً أكانت العقول الحاكمة به مختلفة أم لا، فإننا نقول بإمكان إفادة تراكم الظنون للقطع أحياناً.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 25 ذي القعدة 1443هـ  ||  القرّاء : 2287



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net