||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 202- مباحث الاصول - (الوضع) (9)

 359- الفوائد الاصولية: الصحيح والأعم (2)

 172- ( وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا ) من هو رب الأرض؟ وما هي وظائف المنتظرين؟

 147- بحث فقهي: تلخيص وموجز الأدلة الدالة على حرمة مطلق اللهو وعمدة الإشكالات عليها

 206- مناشئ الضلال والانحراف وترشيد روافد المعرفة

 131- فلسفة التفاضل التكويني للبشر وعلل تفضيل الرسل والأوصياء

 475- لفوائد العلمية اليومية :كلمة في تعميم بعض الطلبة

 229- دور الاعمال الصالحة في بناء الامة الواحدة (الشورى والاحسان والشعائر والزواج، مثالاً)

 434- فائدة أصولية: استصحاب العدم الأزلي

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (19)



 الحسين المحمول عليه السلام على أجنحة الملائكة صريع على أرض كربلاء

 الإِمَامُ الحُسَينُ خَليفَةُ اللهِ وَإِمَامُ الأُمَّةِ

 تعلَّمتُ مِن الإِمامِ.. شرعِيَّةُ السُّلطةِ

 اقتران العلم بالعمل



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 91

  • المواضيع : 4532

  • التصفحات : 28043513

  • التاريخ :

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 487- فائدة رجالية: (ذكر بعض الأخباريين لسلسلة الرواة) .

487- فائدة رجالية: (ذكر بعض الأخباريين لسلسلة الرواة)
الأربعاء 15 ربيع الأول 1444هــ

فائدة رجالية: (ذكر بعض الأخباريين لسلسلة الرواة)

 

مقتبسات من مجلس المناقشة والأسئلة المطروحة على سماحة السيد مرتضى الحسيني الشيرازي، بعد نهاية درسه اليومي في خارج الفقه والأصول في النجف الأشرف.

الأخباريون وإن قالوا بصحة ما في الكتب الأربعة، وكذلك قال بعض الأصوليين، كالشهيد الثاني والشيخ البهائي، بحجية مراسيل الثقات([1])، إلاّ أنا نرى بعضهم يذكرون سند الرواية عند  الاستدلال أو الاستشهاد بها؛ والسبب في ذلك يعود إلى وجوه:

(أ) إن ذكر سلسلة السند لأجل بركة اتصاله بالمعصومين (عليهم السلام).

(ب) إنه إحياءٌ ووفاءٌ للرواة الذين حملوا لنا العلم ونقلوا لنا كلام المعصومين (عليهم السلام)، وقد ورد (من ورّخ مؤمناً فكأنّما أحياه)([2]) فإحياء المؤمن مطلوب مندوب إليه.

(ج) إنه يورد سلسلة الرواة لينتفع بها في مقام الترجيح بين الروايات في صورة التعارض بينها، وصولاً إلى ترجيح الرواية الأقوى سنداً، أما مع عدم التعارض فالرواية عندهم حجة حتى لو كان سندها ضعيفاً أو كانت مرسلة.

---------------------

([1]) يراجع للتفصيل كتاب (حجية مراسيل الثقات المعتمدة) للسيد الأستاذ.

([2]) راجع سفينة البحار: ج2 ص641 مادة (ورخ) وفيه: (قد ورد عن سيد البشر (صلى الله عليه وآله): من ورّخ مؤمناً فكأنّما أحياه).

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : الأربعاء 15 ربيع الأول 1444هــ  ||  القرّاء : 4090



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net