||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  




 274- مباحث الأصول: (الموضوعات المستنبطة) (4)

 حوارية الحقوق والواجبات في زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) الأربعينية

 163- تحقيق معنى (الباطل) واستعمالاته في الآيات والروايات واللغة والعرف

 182- تجليات النصرة الالهية للزهراء المرضية 4- النصرة بمقام القرب لدى رب الارباب

 أطر العلاقة الحقوقية بين الدولة والشعب والمؤسسات (3)

 29- (فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) علماء الأمة: المكانة، المسؤولية، والتحديات الكبرى

 34- (کونوا مع الصادقين)3 العلاقة التكوينية بين التقوي وصحبة الصادقين.. الإمام الرضا عليه السلام مظهر الأسمي

 الحوار الفكري

 243- مباحث الأصول: (الحجج والأمارات) (1)

 124- فقه النتائج وفقه الطبائع بين علم الاخلاق وعلم الفقه



 حقوق المتظاهرين ومسؤوليات الحكومة

 حلول ومقترحات الفرصة الأخيرة

 التوظيف الحكومي الناجح للشورى

 منهج اللاعنف أقصر الطرق لاستقرار الدولة

 الى المتظاهرين في العراق: نصائح ذهبية للنجاح



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 قسوة القلب

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن

 21- بحث اصولي: عن حجية قول اللغوي ومداها

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3608

  • التصفحات : 8608200

  • التاريخ : 5/12/2019 - 23:50

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 67- تعريف المبدأ التصوري والتصديقي .

67- تعريف المبدأ التصوري والتصديقي
29 محرم 1437هـ

تعريف المبادئ التصورية والتصديقية

(المبادئ): هي الاشياء التي يبنى عليها العلم، وهي اما تصورات واما تصديقات، وذلك حسب تعريف الشيخ الطوسي في الاشارات[1]، وتعريفه اعم من تعريف ابن سينا لها بـ(المقدمات التي منها تبرهَن تلك الصناعة ولا تُبرهِن هي تلك الصناعة)[2]
على تفصيل ذكرنا في مقدمة كتاب المبادئ التصورية والتصديقية للفقه والاصول[3].
المبدأ التصوري
اما (المبدأ التصوري) فهو مايفيد تصور موضوع العلم او موضوع المسألة بذاته وذاتياته بقسميها في بابي البرهان والكليات الخمسة بل ومتعلقاته ايضاً.
فمثلاً: تعريف (التعارض) يعدّ من المبادئ التصورية لهذا المبحث، كما ان تعريف الاجماع اللطفي والحدسي والتشرفي والدخولي ، وغيرها هو من المبادئ التصورية لعلم الاصول، وكذلك تعريف العقل الذي عدّ من الادلة الاربعة فأيٌّ عقل هو المراد؟ اذ وصل الخلاف في تعريفه الى خمسة عشر قولاً ذكرناها في كتاب (الضوابط الكلية لضمان الاصابة في الاحكام العقلية) واشار العلامة المجلسي في البحار و مرآة العقول الى كثير منها.
واما (المبادئ التصديقية) فهي على اقسام:
المبدأ التصديقي واقسامه
1-  ما يفيد التصديق بوجود الموضوع ، فلو وقع البحث عن تحقق الاجماع ووجوده، كان بحثاً عن المبادئ التصديقية، وهكذا لو جرى البحث عن وجود التعارض في الروايات ثبوتاً فنُفِيَ كما هو بديهي ، او اثباتاً فنُفِي ايضاً بعد زمن التمحيص اذ محصّها الائمة عليهم السلام كالامام الرضا عليه السلام ثم اكمل ذلك مثل الشيخ الطوسي في التهذيب والاستبصار ، وان كان الاصح ثبوته فيما بأيدينا لكنه بشكل اقل جداً مما كان عليه الحال زمن الصادقين عليهما السلام.
2-  مايفيد التصديق بموضوعية الموضوع، كالبرهان على ان موضوع علم الاصول هو (الادلة الاربعة بما هي) لا (من حيث الدليلية) او العكس او انه (الحجة في الفقه) كما ذهب اليه السيد البروجردي او (الحجة المشتركة القريبة في الفقه) كما هو المختار تبعاً لجماعة ، او غير ذلك.
3-  مايفيد التصديق بغاية العلم وفائدته كـالقول بان غاية المنطق هو صون الفكر عن الخطأ الناشئ من العلة الصورية للاقيسة، وان غاية النحو: صون اللسان عن الخطأً في المقال ... الى غير ذلك.
4-  القضايا البينة بنفسها، كالاوليات والفطريات والحدسيات والمتواترات وسائر البديهيات ، فانها من مباديء العلوم لامن مسائلها، وكذلك المستقلات العقلية فانها مباديء جملة من العلوم ومنها الاصول
5-  القضايا المبرهن عليها في علم سابق ، فانها من مسائل ذلك العلم السابق ومن ادلة العلم اللاحق وذلك كالبرهنة على اعجاز القران وعلى مصونيته عن التحريف فانه مما يبحث في علم الكلام ثم على اساسه يبتني اعتبار (الكتاب) موضوع علم الاصول الى جوار الثلاثة الاخرى التي يستنبط منها الحكم الشرعي
================================
 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 29 محرم 1437هـ  ||  القرّاء : 4781



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net