||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 44- فائدة علمية منهجية: الحفاظ على التراث الاصطلاحي للفقه والاصول والكلام

 238- فائدة أصولية ـ وجوه علل الأحكام الواردة في النصوص الشرعية

 98- من فقه الحديث: شرح موجز لرواية رضوية (عليه الاف التحية والثناء) عن الله تعالى

 101- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-14 كيف نواجه تجمعات المنافقين والظالمين

 4- فائدة ادبية صرفية: صيغ المبالغة قد تورد لافادة الشدة دون الكثرة

 58- (إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ) من إسرار الإصطفاء الإلهي (السيدة زينب عليها سلام الله نموذجاً وشاهداً)

 97- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-10 موقع (الطفل) ومسؤوليته -موقع (القطاع الخاص) في مؤسسات المجتمع المدني

 102- فائدة فقهية: انحاء وصور التبعيض في التقليد

 121- آفاق و ابعاد الرسالة الالهية في البراءة من اعداء الله

 231- مباحث الاصول: (مقدمة الواجب) (3)



 السلوك الانفتاحي والانقلاب على القيم

 أيام غيّرت وجه العالَم

 الإسلام والاستبداد نقيضان لا يلتقيان

 في ذكرى شهادة الحسين (ع): الحق والباطل ضدان لا يجتمعان

 الإمام الحسين من منظار حداثي



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى (المقدمات ، المتقدمات ، المُمَهِّدَات ، المسؤوليات)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 21- بحث اصولي: عن حجية قول اللغوي ومداها

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى

 قسوة القلب



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3177

  • التصفحات : 5450410

  • التاريخ : 15/10/2018 - 15:29

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 85- من فقه الآيات: الوجوه المحتملة في قوله تعالى: ( لكم دينكم ولي دين) .

85- من فقه الآيات: الوجوه المحتملة في قوله تعالى: ( لكم دينكم ولي دين)
11 ذي الحجة 1437هـ

من فقه الآيات: الوجوه المحتملة في قوله تعالى: ( لكم دينكم ولي دين)*

ان المحتملات في قوله تعالى: ( لكم دينكم ولي دين) بدواً وفي عالم الثبوت ستة:
1: كون الآية بصدد انشاء حكم ابتدائي وضعي هو الاختصاص، بمعنى: جعل اختصاص دينهم بهم، وديننا بنا من قبل الله تعالى، فتكون اللام هنا بمعنى الاختصاص، فالآية على هذا الاحتمال في مقام التشريع للحكم الظاهري لا التقرير للواقع الخارجي والحكاية عنه، وهو جواز عملهم بدينهم، فان كان ذلك الحكم بما فيه منفعة لهم فيكون مؤدى قاعدة الامضاء، وان كان بما فيه ضررهم فيكون مؤدى قاعدة الالزام.
2: كونها بصدد الإنشاء في مقام الاخبار، فمعنى الآية هو انشاء وايجاد الجواز والاباحة الظاهرية لهم للعمل بدينهم وبنحو الحكم الظاهري مطلقاً، امضاءاً او الزاماً.
3: كونها خبرية محضة بنحو القضية الخارجية لا إنشائية، فلا ربط لها بالتشريع.
4: ان المراد من قوله تعالى: (لكم دينكم ولي دين)هو اثبات الحكم بلسان اثبات الموضوع, والحكم هو جواز العمل وترتيب الاثار على معاملاتهم وعقودهم وايقاعاتهم واحكامهم, وهذا الجواز ثابت بلسان اثبات الموضوع ( لكم دينكم ولي دين)[1].
5: انه حذف المضاف في قوله تعالى (لكم دينكم) وأقيم المضاف اليه مقامه, أي: (لكم جزاء دينكم)، وعليه فتكون الاية اخبارا بعد إخبار, فانه تعالى قد اخبر في البداية عن الحال في الدنيا ثم اعقب ذلك بالإخبار عن الحال في الاخرة ,فلا انشاء ولا حكم في المقام.
6: ان يراد بالدين معناه اللغوي و هو الجزاء، ومعه  فلا نحتاج الى تقدير في المقام كما في الاحتمال الخامس .
هذا في عالم الثبوت اما في عالم الاثبات فلابد من التماس دليل اخر لتعيين احد المحتملات.
وتظهر الثمرة الفقهية في المحتملات الستة في اعتماد الاية كدليل على قاعدة الالزام او الامضاء لمورد الاية، بناءاً على الاحتمال الاول والثاني والرابع، وعدم اعتمادها كدليل بالنسبة الى باقي المحتملات، فضلاً عن اثار اخرى تظهر في مجال العقائد والكلام وفقه المجتمع [2].
 --------------------------------------------------------------
 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 11 ذي الحجة 1437هـ  ||  القرّاء : 1916



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net