||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 415- فائدة فقهية: جواز التعامل بالعملة الرقمية

 337- من فقه الحديث: وجوه لاعتبار روايات الكافي

 98- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-11 دور المؤسسات الربحية في بناء المجتمع المدني

 211- مظاهر الرحمة الكونية في السيرة النبوية والعلوية

 388- فائدة أخلاقية: العمل والرياء

 175- ( المرابطة ) في سبيل الله في زمن الغيبة

 369- (هُوَ الَّذي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ) (18) التفسير الاجتماعي النهضوي للقرآن الكريم

  326- (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسانِ) (1) خدمة الناس والوطن

 31- فائدة فقهية: ملاكات ووجوه لحكم الشارع بالرجوع للمفتي والقاضي والراوي

 150- فائدة اصولية: قاعدتان: (الأصل الاستعمال في الحقيقة) و(الاستعمال أعم من الحقيقة)



 الحسين المحمول عليه السلام على أجنحة الملائكة صريع على أرض كربلاء

 الإِمَامُ الحُسَينُ خَليفَةُ اللهِ وَإِمَامُ الأُمَّةِ

 تعلَّمتُ مِن الإِمامِ.. شرعِيَّةُ السُّلطةِ

 اقتران العلم بالعمل



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 91

  • المواضيع : 4532

  • التصفحات : 28056408

  • التاريخ :

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 375- فائدة تفسيرية: نسبة العدل إلى الإحسان .

375- فائدة تفسيرية: نسبة العدل إلى الإحسان
29 جمادى الأولى 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

العدل والظلم متقابلان تقابل الملكة وعدمها، فلا يوصف بالظلم إلا ما يمكن أن يتصف بالعدل، وأما تقابل(الإحسان) مع (الإساءة)، فليس كذلك؛ إذ بين الإحسان والإساءة أمر ثالث، فيمكن أن يوصف أمر بأنه ليس بإحسان ولا إساءة، وقد يمثل له بعدم إعطاء مال لشخص مجهول الحال، فهو ليس إساءة ولا إحساناً، فتأمل.
والأولى التمثيل بتمليك الطفل الذي لا يعقل ما لا ينفعه حالاً ولا مستقبلاً فإنه ليس إحساناً إلا إساءةً.
وعلى هذا يمكن أن يقال: إن العدل واقع في المنطقة الوسطى بين الإحسان والإساءة، ولكن لا على نحو المساواة أو التطابق، بل هو جزء منها، فبعض ما في المنطقة الوسطى الواقعة بين الإحسان والإساءة، عدل.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 29 جمادى الأولى 1443هـ  ||  القرّاء : 4259



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net