95- فائدة عقائدية: القوى الست والطرق الاربعة لكشف الحقائق
29 ذي الحجة 1437هـ
القوى الست والطرق الاربعة لكشف الحقائق*
إن هنالك ست قوى وأربع وسائل وطرق تتكفل بالكشف عن الحقائق أو بعضها، بدرجة أو أخرى وهي طرق الوصول إلى المعرفة بشكل عام[1]، والتي يمكن التعبير عنها أيضاً بـ(القوى الإدراكية) وطرق الإدراك واستكشافها.
وهذه القوى هي:
1- الفطرة[2].
2- العقل[3].
3- الحواس الخمسة الظاهرة.
4- الحواس الباطنة
والحواس – باطنة وظاهرة – مجموعة قوى جمعها عنوان الحواس الباطنة أو الظاهرة.
5-6- القوتان المتوهمة والمتخيلة.
اما الطرق والوسائل الأخرى للمعرفة واستكشاف الحقائق، فهي:
7- الوحي أو الإلهام[4].
8- الكشف والشهود.
9- التجربة والاستقراء التام أو المعلل بل والناقص، وهو كاسمه ناقص، ونظائرها[5] ومطلق التعلم[6]، ولا يخفى ان هذه مجموعة طرق جمعناها في رقم واحد نظرا لان العلوم تعتمد[7] عليها عادة[8].
ويمكن أن نصطلح على ما يحصل بها – أي بالتاسعة – وما يحصل بالثالثة، بـ(العلم)، وإن كان العلم بالمعنى الأعم[9] هو ما يحصل بأية قوة أوطريق من القوى أو الطرق السابقة، وقد يقال: بوجود إطلاقات متعددة للعلم بنحو الاشتراك اللفظي، أو يقال بانه مشترك معنوي. فتأمل.
ولا يخفى أن هناك تداخلاً وتشابكاً بين بعض هذه القوى والطرق، وقد تستند إحداها للأخرى، أو تتطابقان على مورد واحد.
10- إضافة إلى حضور المعلوم لدى العالم بنفسه؛ كالصور الذهنية وكحضور قوى النفس وآلاتها لديها، بل وحضورها لذاتها – على نقاش وكلام؛ إذ اننا لا نرى مجرد حضور المعلوم لدى العالم ملاكاً للعلم بل هو مجرد مقتضٍ له [10].
القوى والطرق في الآيات والروايات
وقد أشارت الآيات والروايات إلى هذه القوى والطرق – اثباتاً أو نفياً، للأصل أو للحدود - في مواطن شتى كما حدد بعضها مجالات ومساحات ومتعلقات تلك القوى والطرق.
وتشير الآية الكريمة (وَاللهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [11] إلى بعض تلك الآلات والقوى وإلى بعض مساحاتها.
---------------------------------------------------------------
29 ذي الحجة 1437هـ