||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





  302- وَلَا تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّه (7) هل روايات (السباب) متعارضة او متزاحمة

 371- فائدة فقهية: الملابس ذات الصور الفاضحة

 141- شهر محرم واعادة بناء الشخصية الانسانية

 338- فائدة أصولية: أنواع الأحكام بلحاظ أنحاء تعلق متعلقاتها بها

 86- (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) -11 ضمانات استقامة القوات المسلحة ونزاهتها -6 تحجيم هيمنة السلطة على القوات المسلحة في نظام المثوبات والعقوبات

 208- مباحث الاصول -الفوائد الأصولية (الدليل العقلي) (1)

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (17)

 196- مباحث الاصول - (الوضع) (3)

 268- (وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ) 6 الحلول المفتاحية لظاهرة الشك والتشكيك حسب المنهج العقلي للامام علي ع

 8- أمير المؤمنين عليه السلام في آية الولاية



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن



  • الأقسام : 80

  • المواضيع : 4170

  • التصفحات : 17737681

  • التاريخ : 10/08/2022 - 02:12

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 323- من فقه الحديث الشريف: الكذب يهدي الى الفجور .

323- من فقه الحديث الشريف: الكذب يهدي الى الفجور
21 جمادى الأول 1440هـ

معاني الفجور[1].
اعداد: الشيخ محمد علي الفدائي

عن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام): (ولا ان يَعِد أحدكم صبيه ثم لا يفي له، إن الكذب يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار، وما يزال أحدكم يكذب حتى يقال: كَذب وفجر، وما يزال أحدكم يكذب حتى لا يبقى موضع إبرةٍ صدق فيُسمى عند الله كذَّاباً)[2].

معنى (الفجور) في الرواية:
قد فسر الفجور في كلام الإمام (عليه السلام) بمعانٍ:
الاول: الميل عن الحق،  كما في قوله تعالى: ﴿وَلَا يَلِدُوا إلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا﴾[3]، وفي كتب اللغة تفسير الفاجر بالمائل عن الحق[4].
الثاني: البذاءة والفحش في القول والبهت عند الخصومة[5].
الثالث: ما ذكره الشيخ الطوسي (رحمه الله) في التبيان: (والفاجر من فَعَل الفجور وهي الكبيرة التي يستحق بها الذم)[6].
 والظاهر: أن الأخيرين من التفسير بالمصداق، وأن المعنى الأول أي الميل عن الحق هو المراد من الفجور.


---------
[1] اقتباس من كتاب "حرمة الكذب ومستثنياته" لسماحة السيد مرتضى الشيرازي: ص٩٢
[2] الأمالي للشيخ الصدوق: ص٤١٩
[3] سورة نوح: ٢٨
[4] مجمع البحرين: ج٣ ص٤٣٥
[5] مجمع البحرين: ج٢ ص٤٣٥
[6] التبيان: ج١٠ ص١٤٢

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 21 جمادى الأول 1440هـ  ||  القرّاء : 4646



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net