||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 Reviewing Hermeneutic. Relativity of Truth, Knowledge & Texts – Part 3

 37- (كونوا مع الصادقين)5 العلاقة العلية والمعلولية التبادلية بين (التقوي) و(الكون مع الصادقين) الإمام الجواد عليه السلام والحجج الإلهية والأدلة الربانية

 81- من فقه الحديث: الوجوه المتصورة في قوله عليه السلام (المصلح ليس بكذاب)

 173- ظاهرة ( التبري ) من المستقلات العقلية ومن الامور الفطرية

 6- الهدف من الخلقة 2

 453- فائدة أصولية: دلالة سيرة المسلمين على صحة معاملة الصبي الراشد بإذن وليه

 140- من فقه الحديث: قوله عليه السلام (حديث تدريه خير من ألف حديث ترويه)

 276- مباحث الأصول: (الموضوعات المستنبطة) (6)

 الحجة معانيها ومصاديقها

 259- فقه الغايات والمآلات وهندسة القيادة الاسلامية لإتجاهات الغنى والفقر



 الحسين المحمول عليه السلام على أجنحة الملائكة صريع على أرض كربلاء

 الإِمَامُ الحُسَينُ خَليفَةُ اللهِ وَإِمَامُ الأُمَّةِ

 تعلَّمتُ مِن الإِمامِ.. شرعِيَّةُ السُّلطةِ

 اقتران العلم بالعمل



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 91

  • المواضيع : 4532

  • التصفحات : 28063695

  • التاريخ :

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 424- فائدة فقهية: فعلية السلطنة شرط للتصرفات وليس مقتضيا .

424- فائدة فقهية: فعلية السلطنة شرط للتصرفات وليس مقتضيا
3 شعبان 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

المحجور عليه ليست لديه سلطنة ولكن المقتضي ـ وهو الملكية ـ موجود فيه، فالحجر يؤثر على السلطنة ويمنعها، لا أنه يمنع الملكية، ويجري هذا الكلام في المفلس والراهن، فالملكية هي المقتضي لنفوذ التصرفات، والسلطنة هي الشرط، والحجر مانع.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 3 شعبان 1443هـ  ||  القرّاء : 3623



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net