||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  
إتصل بنا         


  




 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (7)

 55- (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ)1 الدعاء كإستراتيجية وكنهج وكوسيلة وكهدف

 124- بحث اصولي: مراتب الارادة الاستعمالية والارادة الجدية

 69- (إهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ )-3 نقد الهرمونطيقا ونسبية المعرفة

 214- مباحث الاصول: الفوائد الأصولية (الدليل العقلي) (7)

 193- 4- مقاييس الاختيار الالهي : الجمع لإشراط الطاعات والاعداد المتواصل للنجاح في المنعطفات الكبرى

 242- التحليل العلمي لروايات مقامات المعصومين (عليهم السلام)

 82- (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)-7 مناشئ تولد حق السلطة والحاكمية موقع (الجيش) في خارطة الدولة (2)

 231- خصائص الامة في الامة: العالمية ، الكفاءة ، الكفاية ، التخصص ، التماسك ، والاخلاق

 223- الانوار المادية والمعنوية والغيبية للرسول الاعظم المصطفى محمد (صلى الله عليه وآله)



 استقرار العراق وتقدمه هدفان لا تراجع عنهما

 السابع عشر من ربيع الأول انبلاج نور النبوة الخاتمة في مكة المعظمة

 التشيّع مصان ومحفوظ بقوّة غيبية والتشكيك والمعادي مصيرهما الخيبة والزوال

 رزايا العنف وغلق قنوات الحوار



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى (المقدمات ، المتقدمات ، المُمَهِّدَات ، المسؤوليات)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 فقه الرشوة

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 حجية مراسيل الثقات المعتمدة - الصدوق و الطوسي نموذجاً -

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى



  • الأقسام : 65

  • المواضيع : 2850

  • التصفحات : 3371310

  • التاريخ : 18/12/2017 - 12:37

 
 
  • القسم : أسئلة وأجوبة .

        • الموضوع : معنى ارتد الناس بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .

معنى ارتد الناس بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
28 جمادى الآخر 1436هـ

السؤال:

ما معنى: (ارتد الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلا خمسة) وهل يعني ان عامة المسلمين صاروا كفّاراً بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟

الجواب:

أ – لا بد من تحقيق المراد بـ(ارتد) فهل المراد الارتداد عن الإسلام الموجب للكفر بالمعنى الأخص، أو عن الإيمان؟ قد يقال: الظاهر هنا الثاني مع بقائهم على الأحكام الظاهرية للإسلام إذ المشهور ان (منكر الإمامة ليس كافراً بالمعنى الأخص) بل لعل كثيراً منهم لم يرتد عن (الإمامة)، بل بقي معتقداً لكنه تخاذل عن نصرة الإمام فارتكب بذلك معصية كبيرة جداً إلا أنها غير الإنحراف العَقَدي. وقد فصلنا في بعض المباحث ان للكفر إطلاقات خمسة:

ب- ولعل المراد انه ارتد الناس عن ما أمر به رسول الله من إطاعة الإمام علي عليه السلام والاتباع له واعتباره هو الإمام، إلا خمسة، ولعل القرائن الحالية تؤيد ذلك، أو ارتدوا عن أهل البيت عليهم السلام.

ج- ولا بد من تحقيق المراد بـ(الناس)؟ وقد ارتأى السيد الوالد قدس سره أن المقصود هم أهل المدينة الذين شهدوا الواقعة – وهم حدود عشرة آلاف[1] – واضرابهم لا عامة المسلمين في البلاد الأخرى وهم حدود ربع مليون، إلا القليل منهم ممن كانوا على تواصل وخبر وعلم ورضا.

د– لا تلازم بين الارتداد بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، والاستمرار في الارتداد حتى الموت، فلعل كثيراً منهم تاب، ويدل على توبة كثير منهم معارضة كثير منهم لأبي بكر بل ومواجهتهم له (كمالك بن نويرة وقومه، وغيرهم) ثم بعد ذلك رجوعهم – الأكثرية الساحقة – إلى أمير المؤمنين عليه السلام حتى قال: (فما راعني إلا والناس ينثالون عليّ...)

ويؤكد ذلك ما قاله السيد علي خان المدني في (الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة) ص 39 (اعلم أن كثيراً من الصحابة رجع إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) وظهر له الحق بعد أن عانده، وتزلزل بعضهم في خلافة أبي بكر وبعضهم في خلافته وثم، ... وقد اتفقت نقلة الأخبار على أن أكثر الصحابة كانوا معه في حروبه.

========================================================

[1] وليس كلهم أيضاً بل القادر منهم دون العاجز عن النصرة المنكر بقلبه أو بما استطاع من لسانه.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 28 جمادى الآخر 1436هـ  ||  القرّاء : 4308



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net