||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  




 121- آفاق و ابعاد الرسالة الالهية في البراءة من اعداء الله

 278- (اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ) 3 الصراط المستقيم في الحكومة الدينية وولاية الفقيه

 310- (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَساجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فيهَا اسْمُهُ) 4 سؤال النهضة واصلاح التعليم

 125- من فقه الحديث: قوله (عليه السلام): ((إن الكلمة لتنصرف على وجوه))

 93- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-6 من مهام مؤسسات المجتمع المدني: ج- أن تكون الموازي الإستراتيجي للدولة

 134- فلسفة التفاضل التكويني: 5- علم الله تعالى بالاصلح بحال عباده

 234- مقام التسليم والانقياد لولاة الأمر وأَبطال حول أمير المؤمنين (عليه السلام) (قيس بن سعد بن عبادة)

 308- الفوائد الأصولية: حجية الاحتمال (4)

 101- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-14 كيف نواجه تجمعات المنافقين والظالمين

 5- الهدف من الخلقة 1



 شباب العراق: من الهدر الى الاستثمار

 سياسة اللين وإدارة دولة المؤسسات

 لماذا لا نتعلم من تجارب التاريخ؟

 قوّة اللاعنف وضعف الاستبداد

 اللاعنف مع المعارضة منهجٌ نبوي



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 قسوة القلب

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3738

  • التصفحات : 9401750

  • التاريخ : 29/02/2020 - 12:24

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 25- فائدة فقهية: اذا كان تكرار الفعل موجبا للحرمان من الجنة فأصله حرام .

25- فائدة فقهية: اذا كان تكرار الفعل موجبا للحرمان من الجنة فأصله حرام
6 رجب 1436هـ

النميمة (20_23)
 
فائدة مهمة: هناك تلازم عرفي قطعي بين كون تكرار شيء والمبالغة في الإتيان به سبباً للحرمان من دخول الجنة وبين كون فعله مرة واحدة محرماً؛ وذلك لوضوح أن تكرر صدور "المكروه" من الإنسان وكثرته مما لا يستوجب الحرمان من دخول الجنة أبداً، لبداهة أن تكرر فعل المكروه – كأكل الجبن وحده أو النوم بين الطلوعين – ولو لعشرات المرات بل لمئات المرات ليس حراماً فكيف يوجب ذلك حرمان من التزم بكافة الواجبات وانتهى عن كافة المحرمات من الجنة وتحريمها عليه؟
نعم استثنى بعض الفقهاء صناعياً ما لو أصر على فعل المكروهات إصراراً بالغاً كما لو التزم بفعل مئات المكروهات دائماً، بحيث عدّ معانداً لكنه ليس على القاعدة حسب العناوين الأوّلية واما كونه مما قد يسبب الوقوع في الحرام أو شبه ذلك فأمر آخر إذ يحرم مقدمياً عقلاً أو وشرعاً، لكنه أجنبي عن المقام، وكذا لو عاد العناد الى العناد مع صاحب الشرع.
مثال ذلك : ما دل من الروايات على حرمان النمام من الجنة.
فانه قد يقال: بان الحرمان من الجنة وتحريمها "أعم" من حرمة الفعل المؤدي إلى ذلك، فمثلا في صحيحة محمد بن قيس عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) ((الْجَنَّةُ مُحَرَّمَةٌ عَلَى الْقَتَّاتِينَ الْمَشَّاءِينَ بِالنَّمِيمَة))([1])، هي بمضمونها وان كانت تدل على تحريم الجنة على المشاء بالنميمة الا ان ذلك لا يدل على حرمة نفس النميمة ولا تلازم.
والجواب هو ما سبق أعلاه فراجع([2]).
=========================== 
 

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 6 رجب 1436هـ  ||  القرّاء : 4464



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net