||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 363- الفوائد الاصولية: الصحيح والأعم (6)

 124- فقه النتائج وفقه الطبائع بين علم الاخلاق وعلم الفقه

 182- تجليات النصرة الالهية للزهراء المرضية 4- النصرة بمقام القرب لدى رب الارباب

 276- (هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمِ يُوقِنُونَ) 13 مرجعية سُنَّة الأوَّلِين والانثروبولوجيا بين الأصالة والحداثة

 381- فائدة أصولية: عدم حجية الظن على المشهور

 123- فائدة فقهية: عدم ورود عنوان كتب الضلال في الروايات، و ورود عنوان اوسع منه في الروايات

 41- (وكونوا مع الصادقين)6 لماذا لم يذكر إسم الإمام علي وسائر الأئمة الطاهرين عليهم السلام في القرآن الكريم؟ -الجواب الرابع عشر إلى السادس عشر-

 475- لفوائد العلمية اليومية :كلمة في تعميم بعض الطلبة

 119- من فقه الحديث: في قوله (عليه السلام): ((خبر تدريه خير من عشرة ترويه)) والوجه في الاختلاف بين الف و عشرة

 240- فائدة فقهية ـ البيع والشراء هل يختصان بالأعيان؟



 الحسين المحمول عليه السلام على أجنحة الملائكة صريع على أرض كربلاء

 الإِمَامُ الحُسَينُ خَليفَةُ اللهِ وَإِمَامُ الأُمَّةِ

 تعلَّمتُ مِن الإِمامِ.. شرعِيَّةُ السُّلطةِ

 اقتران العلم بالعمل



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 91

  • المواضيع : 4532

  • التصفحات : 28056727

  • التاريخ :

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 47- كيفية كتابة التقريرات .

47- كيفية كتابة التقريرات
13 شوال 1436هـ

ان كتابة التقريرات على انواع: فقد تكون اختزالية، وقد تكون اجمالية, وقد  تكون بنحو التفصيل. 

والذي ينمي ملكة الاجتهاد في الشخص هو الكتابة الاجمالية وليست التفصيلية؛ فانها تجمع بين الحقين, أي: حق الاحاطة بكافة ما ذكر ولو اجمالا , وحق تنمية الملكة .
توضيح ذلك:
ان النمط الاول من كتابة التقريرات هو الكتابة التفصيلية الحرفية, بان يكتب الطالب كل ما يقال حرفيا, او بصورة شبة حرفية, والغاية من هذا النوع من الكتابة هو لحفظ متن الدرس او اخراجه بصيغة الكتاب وهي جيدة لهذا الغرض.
واما النمط الثاني من التقريرات فهو الكتابة الاجمالية او التقرير الإجمالي، وذلك بعد التركيز جيدا على ما يقال ثم كتابة عصارة ذلك – أثناء الدرس -, وهذا النوع يحتاج الى دقة اكثر والى نوع من التمرين, وكذلك يحتاج الى مطالعة مسبقة (وهذا ما كنت اصنعه قديما بنفسي ايام الدرس).
واما النمط الثالث من التقريرات , فهو الكتابة الاختزالية والاشارية , وهذا النمط هو لمجرد التذكير، ولكنه لصاحب الحافظة القوية, فانه يسجل الاشارة الى الاشكال والاشارة الى الجواب فقد يختزل بحثا بمقدار نصف ساعة مثلا في سطرين او اكثر واما في النمط الاجمالي فيكتب في صفحة مثلا واما التفصيلي فقد يصل الى خمس صفحات أو أكثر.
ولابد لمن يريد ان يكتب التقرير، التمرين على الكتابة السريعة للوصول الى غايته, وبالمناسبة فان على الطالب ان بتعلم ايضاً المطالعة السريعة وهي فنّ ومهارة ويعتمد على التمرين ولها شروط معينة، وهذا الامر وقد كتبت حوله كتب عديدة.
والمتحصل:
انه لدينا ثلاثة انماط من كتابة التقريرات هي التفصيل والاجمال الاختزال، والمرجح هو الكتابة الاجمالية وهي التي تنمي الملكة, ولو استمر الطالب عليها فان قدرته على التركيز ستكون افضل كما ان مستوى الفهم لديه سيتطور ويتحسن.
وهناك نوع رابع وهو كتابة التقرير مع شرحه او التعليق عليه، لكنه في الحقيقة مزج بين التقرير والشرح او التعليق.
 
 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 13 شوال 1436هـ  ||  القرّاء : 10879



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net