||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  
إتصل بنا         


  




 195- مباحث الاصول - (الوضع) (2)

 210- دراسة في مناشيء الحق والحكم الستة : المالكية ، السلطة ، العدل ، النَصَفة ، المصلحة ، والرحمة

 10- المودة في القربى 2

 144- بحث اصولي: لا اطلاق لقبح تخصيص الأكثر، وذكر موارد لعدم قبح تخصيص الاكثر

 الحجة معانيها ومصاديقها

 241- حاكمية عالم الاشياء على الامم المتخلفة ومحورية الرسول (صلى الله عليه وآله) والآل (عليهم السلام) لعوالم الافكار والقيم

 57- (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا) الإحتقان الطائفي والحلول العقلانية

 131- بحث عقدي: في تفويض أمر الدين والأمة للمعصومين (عليهم السلام) والمعاني المتصورة في كيفية التفويض

 146- حقوق الزائرين والسائرين على الرب تعالى ، وعلى الدولة والشعب

 54- (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) 1- إنفتاح باب العلم والعلمي 2- والضرورة القصوى لـ (التخصص) وعلى مستوى الأمة



 استقرار العراق وتقدمه هدفان لا تراجع عنهما

 السابع عشر من ربيع الأول انبلاج نور النبوة الخاتمة في مكة المعظمة

 التشيّع مصان ومحفوظ بقوّة غيبية والتشكيك والمعادي مصيرهما الخيبة والزوال

 رزايا العنف وغلق قنوات الحوار



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى (المقدمات ، المتقدمات ، المُمَهِّدَات ، المسؤوليات)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 فقه الرشوة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 حجية مراسيل الثقات المعتمدة - الصدوق و الطوسي نموذجاً -

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى



  • الأقسام : 65

  • المواضيع : 2959

  • التصفحات : 3745957

  • التاريخ : 18/02/2018 - 07:11

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 48- بحث اصولي: حكم تقييد المثبتين اذا كانا من سنخين .

48- بحث اصولي: حكم تقييد المثبتين اذا كانا من سنخين
15 شوال 1436هـ

المشهور ـ كما قيل ـان الدليلين المثبتين لا يقيد احدهما الاخر؛ سواء أ كان المثبتان أحدهما عاماً والآخر خاصا ام مطلقا ومقيدا, فلو قال: المولى لعبده (اكرم العلماء), ثم قال بعد ذلك (اكرم العلماء العدول)،فان (العدول) لا يقيد (اكرم العلماء), ولايخصص وجوب الاكرام بالعدول من العلماء دون غيرهم, بل العدول كقيد يحمل على الافضل.

وقد يستدل لهم ببناء العقلاء وطريقتهم في حواراتهم واستعمالاتهم من حيث عدم بنائهم على كون القيد الوارد في الدليل المثبت احترازياً مقيداً للدليل الاخر.
هذا اذا كانا من سنخ واحد, اما ان كان الدليلان المثبتان من سنخين، فالامر في عدم تقييد احدهما بالآخر اوضح، كما اذا كان احدهما خبراً والاخر انشاءاً، كقول القائل: (يرغب المولى باكرام العلماء) و قوله الاخر: ( اكرم العلماء العدول) فافهم.
وقال جمع ـ ومنهم الآخوند ـ بالتقييد وذلك لاقوائية ظهور المقيد في الوجوب ـ اونظائره ـ التعيني من ظهور المطلق في ظهور التخييري.
والظاهر: التفصيل بين ما لو على تعدد المطلوب فلا تقييد، او علمت وحدته فيقيد، واما لو شك فيه فيفصل بين المقيد المتصل فلا ينعقد للمطلق اطلاقاً عندئذ وبين المنفصل فلا ضابطة نوعية بل الامر مرتهن بمناسبات الحكم والموضوع وغيرهما.
 
 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 15 شوال 1436هـ  ||  القرّاء : 2025



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net