||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 167- احياء (شهر الغدير)

 426- فائدة أصولية: جريان إشكال قصد المتكلم في القيد الاحترازي

 164- من ملامح عظمة الإمام الرضا (عليه السلام) ومظلوميته

 70- الاحتكام للآيات في تحديد ما اشتق منه التعارض

 157- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (4) : علم الهيئة- علم الطب- علم الحساب

 29- فائدة فقهية: من الفروق ما بين المفتي والقاضي

 142- رسالة محرم : الصلاح والاصلاح

 274- (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) 1 الهداية الالهية الكبرى الى الدرجات العلى

 237- احياء امر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه) بالادعية والزيارة الشعبانية وبالمؤسسات العملاقة الضاربة في اعماق الزمن

 398- فائدة كلامية: حال أجساد المعصومين (عليهم السلام) بعد موتهم



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23698909

  • التاريخ : 28/03/2024 - 14:48

 
 
  • القسم : البيع (1437-1438هـ) .

        • الموضوع : 172- اجوبة اخرى عن اشكال عدم معلومية قابلية حق الايجار للانتقال ـ مبلغ السرقفلية مقابل حق الاولوية ـ مبلغها مقابل الاسقاط ـ مبلغها مقابل المحقوق لا الحق .

172- اجوبة اخرى عن اشكال عدم معلومية قابلية حق الايجار للانتقال ـ مبلغ السرقفلية مقابل حق الاولوية ـ مبلغها مقابل الاسقاط ـ مبلغها مقابل المحقوق لا الحق
السبت 19 جمادى الاخرة 1438هـ



 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين سيما خليفة الله في الأرضين، واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
(172)
 
الجواب السادس: لحق الخلو أنواع عديدة فالإشكال أخص من المدعى
 
الجواب السادس: ان للسرقفلية أنواعاً عديدة:
فمنها: ما وقع مصب الإشكال وهو بذل مبلغ الخلو (أي المبلغ المقطوع المقدم) مقابل حق الإيجار أي في قبال أن يكون حق الإيجار للمستأجر الثاني، للمستأجر الأول، لكن مجهولية صحة نقل حق الإيجار على فرضه في هذه الصورة، لا يستلزم عدم صحة نقله بالمصالحة أو الجعالة في مطلق أنواع حق السرقفلية إذ توجد للسرقفلية صور أخرى:
 
بذل مبلغ الخلو مقابل أولوية حق الاستئجار أو تعيين المستأجر
 
ومنها: ان يكون بذل مبلغ الخلو في مقابل أن تكون للمستأجر الأول أولوية حق الاستئجار لنفسه من المالك أو أولوية تعيين من يستأجر منه، وهذا الحق قائم بالمستأجر نفسه لو رضي المالك به فهو مباين لحق الإيجار القائم بالمالك.
وتوضيحه: ان للمالك أن يؤجر ملكه لمن شاء من طالبيه ولا أولوية ملزمة لأحدهم ليقدمه على الآخر، وعلى ذلك فللمستأجر (الذي استأجر دكانه مدة عشر سنين مثلاً) ان يتصالح مع المالك على أن تكون له أولوية الاستئجار منه بعد انتهاء العشرة فلا يحق له أن يؤجره لغيره، ويبذل المستأجرُ المالَ المقطوع المقدَّم مقابل حق أولوية الاستئجار لا مقابل حق الإيجار للغير، فلا يرد عليه إشكال أن حق الإيجار غير قابل للنقل.
وهكذا يكون حال المستأجر الثاني بالنسبة للمستأجر الأول في بذله له المبلغ المقطوع إذا كان ما بذله المستأجر الأول للمالك مقابل أن تكون له الأولوية وأن يكون له أن يمنحها لمن شاء من بعده.
نعم، تختلف ثمرة هذا النوع من حق الخلو عن النوع السابق (المستشكل عليه) بانه لو اعطاه حق الأولوية في الاستئجار منه أو أولوية تعيين من يستأجره منه من طُلّابها، كان له حق الاستئجار (اي تجديد الإجارة بنفس القيمة([1])) أو تعيين من يستأجره منه ولكنه لا يكون هو المؤجر بل له أن يعينه للمالك وعلى المالك أن يؤجره منه، عكس ما لو بذل المال بإزاء حق الإيجار إذ يكون له حينئذٍ، لو صح ذلك، أن يؤجره من طالبيها (الإجارة) مباشرة عن نفسه لا عن المالك.
وثمرة الثمرة انه لو اجّر عن المالك كانت الأجرة للمالك (إلا بشرطٍ بنحوٍ خاص([2]) ونحوه) ولو اجّر عن نفسه كانت الأجرة له.
 
بذل حق الخلو مقابل إسقاط المالك حقه في التأجير لمن شاء
 
ومنها: ان يبذل حق الخلو في مقابل إسقاطه([3]) حقه في ان يؤجره لمن شاء أو مقابل حقه([4]) في تعيين من يستأجر منه (من المالك) خاصة.
وقد سبق ان إسقاط الحق أهون من نقله فقد لا يصح نقله ويصح إسقاطه، كما ذهب إليه الشيخ وجمع كثير من الأعلام من صحة إسقاط حق الشفعة دون نقلها لقيام الحق بالشريك الشفيع فكيف ينقله لغيره؟ أما الإسقاط فلا بأس به.
والحاصل: ان الدليل على عدم صحة نقل حق الإيجار أو عدم الدليل على صحته أعم من عدم صحة الإسقاط.
وعليه: فللمالك أن يسقط حقه في الإيجار من أشخاص معينين (كإيجار الدكان لأعداء المستأجر الأول) بعد انتهاء مدة الإجارة، مقابل مبلغ مقطوع يبذله له المستأجر الأول فلا يرد إشكال السيد الروحاني على هذا النوع من السرقفلية.
وحاصل هذا الإشكال([5]) ان إشكاله([6]) اخص من المدعى
 
الجواب السابع: السرقفلية نقل للمحقوق لا للحق
 
الجواب السابع: ان السرقفلية لو كانت من نوع نقل الحق فربما يقال بتمامية إشكاله دام ظله، لكنها، على الأغلب إن لم يكن شبه المستغرق، من نوع نقل المحقوق([7]) فلا يرد الإشكال. وتوضيحه في ضمن أمور:
الأول: انه سبق أن في كل حق، كحق التحجير مثلاً، ثلاثة أشياء، ذو الحق وهو طرف الإضافة.
والحق نفسه أي حق التحجير أو الحق في التحجير([8]) وهو الخيط الرابط بين صاحب الحق وبين المحقوق الذي هو متعلق الحق.
ولمحقوق أي ما تعلق به الحق وهو الأرض المحجّرة مثلاً، ويجري نظير ذلك في المقام كما سيأتي في الأمر الثالث.
الثاني: ان (الإجارة([9])) يحتمل فيها بدواً كونها من نقل العين أو نقل الثمرة أو نقل العين بلحاظ الثمرة أو المحيثة بحيثيتها أو نقل الثمرة القائمة بالعين.
ولكن الإجارة لا هي من نقل العين وإلا كانت بيعاً للعين، ولا هي من نقل الثمرة والمنفعة بنفسها وإلا كانت بيعاً أيضاً فيما صح فيه ذلك كبيع ثمرات البستان فانه بيع لها لأنها أعيان وليست إجارة لها، أو باطلة فيما لم يصح فيه ذلك كما لو نقل ما ليس بعين كنقل سكنى الدار مباشرة، للغير.
فتعين ان تكون من الأخيرين: فاما هي نقل العين المحيثة بحيثية السكن فيها أي بحيثية تقييدية لا تعليلية أو هي من نقل السكنى القائمة بالعين بما هي قائمة بها.. وللبحث صلة بإذن الله تعالى.
وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
=====================
 
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "فَاطِمَةُ بَهْجَةُ قَلْبِي وَابْنَاهَا ثَمَرَةُ فُؤَادِي وَبَعْلُهَا نُورُ بَصَرِي وَالْأَئِمَّةُ مِنْ وُلْدِهَا أُمَنَاءُ رَبِّي وَحَبْلٌ مَمْدُودٌ بَيْنَهُ وَبَيْنَ خَلْقِهِ مَنِ اعْتَصَمَ بِهِمْ نَجَا وَمَنْ تَخَلَّفَ عَنْهُمْ هَوَى"
إرشاد القلوب: ج2 ص423.
.................................................
 
 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : السبت 19 جمادى الاخرة 1438هـ  ||  القرّاء : 3828



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net