||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  




 151- فائدة حكمية: ما هو عالم الاعتبار؟

 86- (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) -11 ضمانات استقامة القوات المسلحة ونزاهتها -6 تحجيم هيمنة السلطة على القوات المسلحة في نظام المثوبات والعقوبات

 229- مباحث الاصول: (مقدمة الواجب) (1)

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (17)

 كتاب لماذا لا تستجاب أدعية بعض الناس؟

 42- (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) إعمار (سامراء والبقيع) من علامات التقوى ومن الواجبات الشرعية

 114- فائدة قرآنية: تعدد شان نزول الآيات القرآنية

 3-فائدة لغوية استدلالية

 286- قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (2) دور العقل الباطن ومنبِّهات دُوَين العتبة في صناعة شخصية الإنسان



 هل المطلوب إعادة هيكلة للنظام العالمي؟

 سيرة الإسلام في سيرة رسول الله (ص) في الرحمة والاخلاق

 برمجة العراق ثقافياً

 كيف نقفز من الانحطاط الى الارتقاء؟

 شباب العراق: من الهدر الى الاستثمار



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 قسوة القلب

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3748

  • التصفحات : 10228826

  • التاريخ : 30/05/2020 - 12:12

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 33- فائدة ادبية نحوية: الإضافة وأنواعها، وأثرها في الاستدلال .

33- فائدة ادبية نحوية: الإضافة وأنواعها، وأثرها في الاستدلال
11 شعبان 1436هـ

أنواع الإضافة:
أ- الإضافة اللامية
اما الإضافة اللامية فكقولك (كتاب زيد) و(غاصب حق)([1]) أي غاصب للحق لاستحالة كونها بيانية ؛إذ كيف يكون الغصبٌ حقاً كي يقال غصب هو الحق كما يقال – في البيانية -: خاتم حديد أي خاتمٌ حديدٌ , أي : خاتم هو الحديد وكذا درهم فضة.
وعلامتها صحة وضع اللام على المضاف إليه، وهي – أي الإضافة اللامية - تفيد الملك أو الاختصاص، فالأول كـ: كتاب زيد ودار عمرو والثاني كـ: كلام زيد ورأي عمروٍ أي كلام لزيد فيفيد الاختصاص ومثله عبدُ هوىً وشهواتٍ.
ب- الإضافة البيانية
واما الإضافة البيانية فكقولك: كلام حق أي كلامٌ هو حقٌ وليس المعنى كلام للحق وكذا خاتم فضة كما سبق , ومنه قوله تعالى (اجتنبوا قول الزور) فان الظاهر أن الإضافة بيانية – وليست لامية([2]) – إذ الزور هو الكذب فقول الزور هو قول الكذب والكذب هو عين هذا القول، والزور هو الباطل والبهتان وقول الباطل هو قولٌ باطل أي قول هو الباطل. وعلامتها إمكان تحويل المضاف والمضاف إليه إلى مبتدأ وخبر، وأيضاً وضع ضمير الفصل بينهما، كقولك قول زورٍ أو كلام حقٍ أو ثوب حريرٍ أي قولٌ هو زورٌ وكلام هو حقٌ وثوب هو حريرٌ، والملاك – كما قالوا – أن يكون المضاف جنساً للمضاف إليه، والأصح هو ان يكون أعم مطلقاً أو من وجه فتدبر([3]).
ج- الإضافة الظرفية
، وعلامتها صحة تقدير (في) كقوله تعالى: (بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ)([4]) أي مكر في الليل وكقولك (سهر الليل مضرّ) أي السهر في الليل.
د- الإضافة التشبيهية
وهي ما كان المضاف مشبهاً به والمضاف مشبهاً كقولهم (نَثَر لؤلؤَ الدمعِ على وردِ الخد) أي دمعاً كاللؤلؤ على خدٍّ كالورد.
واما الأثر في الاستدلال فيختلف تبعا للمعنى المستظهر[5]  من هذه المعاني الأربعة.
==============================

[فائدة نحوية - المكاسب، النميمة الدرس 31,32]

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 11 شعبان 1436هـ  ||  القرّاء : 7522



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net