||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 211- مباحث الاصول -الفوائد الأصولية (الدليل العقلي) (4)

 375- فائدة تفسيرية: نسبة العدل إلى الإحسان

 350- الفوائد الاصولية: بجث الترتب (1)

 318- الفوائد الأصولية: الحكم التكليفي والحكم والوضعي (5)

 120- بحث عقدي: ولاية التربية من مناصب الرسل والأوصياء

 198- ( محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم ) استراتيجية الشدة على الكفار والرحمة بالمؤمنين على ضوء الروايات والايات

 264- مباحث الأصول: بحث الحجج (حجية الظنون) (1)

 278- فائدة أصولية: تقديم ذم الأقبح على القبيح

 113- بحث اصولي: فارق الحقيقة عن المجاز بالدلالة التصديقية الثانية

 410- فائدة فقهية: التبين عن إخبار ذي الصنعة الثقة



 الحسين المحمول عليه السلام على أجنحة الملائكة صريع على أرض كربلاء

 الإِمَامُ الحُسَينُ خَليفَةُ اللهِ وَإِمَامُ الأُمَّةِ

 تعلَّمتُ مِن الإِمامِ.. شرعِيَّةُ السُّلطةِ

 اقتران العلم بالعمل



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 91

  • المواضيع : 4532

  • التصفحات : 28064160

  • التاريخ :

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 382- فائدة عقائدية: دليل الفرجة .

382- فائدة عقائدية: دليل الفرجة
9 جمادى الآخرة 1443هـ

في بيان توضيح دليل (الفُرْجَةِ) على وحدة الإله نقول:

لو كان هناك إلهان فنسأل: هل توجد بينهما فُرْجَةٌ وجودية أو لا؟ إذ هو مقتضى تمايز وجود أحدهما عن وجود آخر، إذ لو لم تكن لما كانا اثنين، فلو كان بينهما فرجة وجودية فإن تلك الفرجة لابد أن تكون قديمة أيضاً وإلا لما كان الإلهان اثنين متمايزين في القِدَم، فتكون إلهاً ثالثاً، ثم نقول: بين الأول والثاني (وهو الوسط) لابد أن توجد فُرْجَةٌ وجودية أيضاً؛ كي يحصل التمايز بينهما، وكذلك بين الثالث والوسط لابد أن توجد فرجة، وهذه الفُرَجُ حينئذ قديمة حتماً، فتكون الآلهة خمسة، وهكذا ننقل الكلام بين كل إلهين حيث لابد من وجود فرجة قديمة بينهما، وتتعدَّد الآلهة الى غير النهاية. أي: بهذا الدليل، يلزم من فرض وجود أكثر من إله التسلسل المحال، وبه يثبت وحدة الإله.

وهذا البرهان هو ما صرح به الإمام (عليه السلام) كما في توحيد الشيخ الصدوق (قدس سره): (ثم يلزمك إن ادعيت اثنين فلابد من فرجة بينهما حتى يكونا اثنين، فصارت الفرجة ثالثا بينهما، قديماً معهما، فيلزمك ثلاثة، فإن ادعيت ثلاثة لزمك ما قلنا في الاثنين حتى يكون بينهم فرجتان فيكون خمساً، ثم يتناهى في العدد إلى ما لا نهاية في الكثرة)[1].

------------------

[1]) الشيخ الصدوق، التوحيد، مؤسسة النشر الإسلامي ـ قم: ص243.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 9 جمادى الآخرة 1443هـ  ||  القرّاء : 4828



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net