||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 182- تجليات النصرة الالهية للزهراء المرضية 4- النصرة بمقام القرب لدى رب الارباب

 425- فائدة أصولية: اتحاد الإرادة الجدية مع الإرادة الاستعمالية وافتراقهما في الجملة الاستثنائية

 231- خصائص الامة في الامة: العالمية ، الكفاءة ، الكفاية ، التخصص ، التماسك ، والاخلاق

 61- أقسام البيع

 247- مباحث الاصول: (الحجج والأمارات) (5)

 51- فائدة منطقية: إطلاقات القضية الخارجية

 346- ان الانسان لفي خسر (4) التبريرات المنطقية للانتهازية والمكيافيللية

 158- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (5): علم الاقتصاد- علم الادارة- الهرمينوطيقا

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 478-فائدة أصولية:حجية الظنون المبنية على التوسعة



 الحسين المحمول عليه السلام على أجنحة الملائكة صريع على أرض كربلاء

 الإِمَامُ الحُسَينُ خَليفَةُ اللهِ وَإِمَامُ الأُمَّةِ

 تعلَّمتُ مِن الإِمامِ.. شرعِيَّةُ السُّلطةِ

 اقتران العلم بالعمل



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 91

  • المواضيع : 4532

  • التصفحات : 28064674

  • التاريخ :

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 419- فائدة فقهية قرآنية: غاية ابتلاء الصبي لجواز تصرفاته .

419- فائدة فقهية قرآنية: غاية ابتلاء الصبي لجواز تصرفاته
27 رجب 1443هـ

 

بقلم: السيد نبأ الحمامي

في قوله تعالى: (وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ) ،
الظاهر من الآية الكريمة أنّ (إذا) ظرفية، لتحديد غاية ابتلاء اليتامى، أي ابتلوهم حتى بلوغهم سن النكاح، وليست شرطيةً، على ما فصّلناه في الدرس، وهذا الاختبار والابتلاء يتوقف إذا عُلم حصول الرشد من الصبي، ومع عدم العلم يستمر في اختباره حتى يبلغ النكاح، وأما إذا بلغوا النكاح ولم يرشدوا فالقرينة العقلية تفيد استمرار الابتلاء أيضاً.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 27 رجب 1443هـ  ||  القرّاء : 4159



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net