||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 كتاب مقاصد الشريعة ومقاصد المقاصد

 116- حجية مراسيل الثقات على ضوء الآية الشريفة - مفهوم التبليغ وشروطه

 378- فائدة فقهية: حدود التصرف في مال اليتيم

 154- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (1): الكلام- التفسير- فقه الروايات

 280- فائدة أصولية: عدم مقيدية السياق

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (3)

 95- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-8 مسؤولية مؤسسات المجتمع المدني (الإنساني) في مقابل المؤسسات الدولية العابرة للقارات

 269- مباحث الأصول: (الدليل العقلي) (القدرة من شرائط التكليف) (3)

 392- فائدة فقهية: جواز تصرف الصبي الراشد بإذن وليه

 50- بحث اصولي لغوي: الاصل عند اطلاق لفظ عام على معاني خاصة



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23708921

  • التاريخ : 29/03/2024 - 09:38

 
 
  • القسم : الاجتهاد والتقليد(1432-1435هـ) .

        • الموضوع : 382- الدليل 12: العلم الاجمالي بتخالف الانظار في المبادئ، مسقط لها عن الحجية... .

382- الدليل 12: العلم الاجمالي بتخالف الانظار في المبادئ، مسقط لها عن الحجية...
الاحد 7 جمادى الاولى 1435هـ



 بسم الله الرحمن الرحيم 

 
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين سيَّما خليفة الله في الأرضيين، واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم 
 
مبادئ الاستنباط 
 
الدليل الثاني عشر : العلم الاجمالي بالخلاف والاختلاف 
 
انه يوجد علم إجمالي باختلاف اهل الخبرة في مبادئ الاستنباط ، وادلة حجية النظر والفتوى لا تشمل المتعارضين اقتضاءاً، وان قيل بشمولها لهما اقتضاءا تساقطاً فعلاً، واما الخبران المتعارضان فالمصير الى التخيير بينهما انما هو للادلة الخاصة. 
 
هذا فيما علم بتعارض النظرين او الانظار في المسألة الرجالية او الادبية او غيرها من مبادئ الاستنباط، وأما لو لم يعلم فيبقى ان سائر المسائل، الا ما علم خروجه ، في دائرة العلم الاجمالي ، وحيث انه من قبيل شبهة الكثير في الكثير فهو منجز، وذلك لكثرة المسائل المختلف فيها بين علماء البلاغة والنحو والصرف والرجال ونظائرها، واما غيرها فهي عادة قطعية مجمع عليها او واضحة لا تحتاج الى اعمال نظر. فتأمل. 
 
الدليل الثالث عشر :استصحاب عدم صحة التقليد في المبادئ 
 
فإنه قد يقال باستصحاب عدم صحة التقليد في المبادئ , فانه قبل وقوعها في طريق استنباط الحكم الشرعي لم تكن مما يصح التقليد فيه ,فبعد وقوعها في طريق الاستنباط يشك في صحة التقليد فيها فيستصحب العدم 
 
اما انها قبل وقوعها لم تكن ما يصح التقليد فيه , فلأن (التقليد) مصطلح شارعي أي ان له حقيقة شرعية فانه غير الرجوع الى اهل الخبرة ويدلك على ذلك اشتراط ما لا يشترط في اهل الخبرة ,كالذكورة والحرية والعدالة ..الخ , ولايعلم شمول التقليد بما اصطلح عليه الشارع للمبادئ بما هي هي بل المعلوم عدمه اذ انها بما هي هي لاربط لها بالشارع بما هو هو . 
 
واما انه يشك بعدها, فلأنه لايعلم ان وقوع الشئ علة معدة بعيدة للاستنباط([1]) هل يكفي لشمول ادلة التقليد له ام لا ؟ ويؤكد الشك اختلاف انظار الفقهاء في ذلك. 
 
الدليل الرابع عشر: التقليد في المبادئ , اغراء للمقلد بالجهل 
 
لايصح التقليد في مبادئ الاستنباط من حيث انه - أي المجتهد - ان قلد فيها فانه لا يصح تقليده فيما فرّع عليه من المسائل اذ النتيجة تتبع اخس المقدمتين 
 
والحاصل : ان التقليد في المبادئ ثم الاجتهاد في الحكم الفرعي المترتب عليها ثم اعطاء النتيجه - أي الفتوى - للمقلد , اغراء له بالجهل اذ المقلد انما يريد تقليده لا تقليد شخص اخر – وقد يكون فاسقا او مخالفاً او امرأة – قد قلده هو فانه حيث افتى هو رائ المقلد انه – أي المرجع – المصدر للفتوى فعليه استند وبكلامه اعتمد . 
 
مناقشة الادلة : 
 
لكن هذه الادلة ( الاربعة عشرة ) باجمعها مورد بحث ونقاش : 
 
أ - مناقشة الاستدلال بالسيرة 
 
اما الدليل الاول وهو كما ذكره السيد الوالد في الفقه: (والتعليل للعدم، بالسيرة المستمرة بين الفقهاء من التعرض لبعض المسائل الأدبية المختلف فيها عند الاستنباط – ككون الواو للجمع المطلق، أو الترتيب، كما يقول القراء في مسألة الوضوء وغيره) . 
 
فيرد عليه : 
 
1- لا سيرةَ 
 
اولاً: لاسيرة عامة للفقهاء على الاجتهاد في مبادئ الاستنباط , بل ان بعظهم ناقل لاغير .. ويدلّك على ذلك سيرة الشيخ الانصاري في (الرجال ) اذ انه لا يُعمِل اجتهاده فيهم الا نادراً او قليلاً وكذلك السيد الوالد في (الفقه) والسيد السبزواري في (المهذب) اذ يكتفون بتوثيق احد الفقهاء او جمع منهم للرواية او للرواة 
 
وكذلك الحال في المسائل الادبية فان الكثير من الفقهاء (ينقلون) ما جاء في المغني او المطول او الالفيه او لسان العرب او معجم مقاييس اللغة, ويعتمدون على مجرد ذلك دون إعمال الاجتهاد فيه 
 
2- ليست السيرة متصلة بزمان المعصوم 
 
ثانيا: ليست السيرة متصله بزمان المعصوم (( عليه السلام )) او لايعلم اتصالها على الاقل، بل لعل التتبع لبعض اصحاب المعصومين ( عليهم السلام ) يدل على قله بحوثهم الاجتهادية في اللغه والادب والرجال وما اشبه , بل يكتفون بالنقل والاعتماد . والامر بحاجه الى تتبع اكثر. 
 
3-لا جهة للسيرة 
 
ثالثا: سلمنا وجود السيرة واتصالها بزمن المعصوم (( عليه السلام )) لكن هذه السيرة لاجهة لها اذ انها اعم من الجواز والرجحان والوجوب, فلا تدل عم الوجوب ([2]) وهي اعم من كون الاجتهاد في المبادئ حجه تعيينيه او تخييرية فلا تنفي حجية التقليد وصحته 
 
نعم .. قد يقال :ان نهايه ما تدل عليه هو (رجحان) الاجتهاد في مبادئ الاستنباط فلعله جرت سيرتهم على الاجتهاد فيها لانه ارجح وافضل, لا لتعيّنه. 
 
4-لا يعلم انها بما هم فقهاء 
 
رابعا: كما انه لايعلم ان هذه السيرة منهم هل هي بما هم فقهاء او بما هم اهل خبرة ؟ فلعله بما هم اهل خبرة بل لعل الظاهر هو ذلك. 
 
وقد اجاب السيد الوالد على دليل السيرة بجوابين : 
 
اولهما : (انه لاحجيه لهذه السيرة ) ولم يوضح وجهه، ولعل وجهه احد الامور الثلاثة الانفة الذكر . فتدبر وللحديث صلة 
 
وصلى الله على محمد وآله الطاهرين 
 
([1]) - عكس (الاصول) الذي هو العلة الاخيرة المعدة للاستنباط 
 
([2]) - أي وجوب الاجتهاد في مبادئ الاستنباط

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : الاحد 7 جمادى الاولى 1435هـ  ||  القرّاء : 3677



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net