||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 16- بحث رجالي: مصادر متعددة لرفع حال الراوي المهمل

 68- ورود مصطلح التعارض ونظائره في الروايات

 372-(هُوَ الَّذي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ) (21) التفسير العقلي للقرآن الكريم

 200- مباحث الاصول - (الوضع) (7)

 98- من فقه الحديث: شرح موجز لرواية رضوية (عليه الاف التحية والثناء) عن الله تعالى

 135- اعظم العقوبات الالهية : عقوبة قسوة القلب

 213- تجليات الرحمة الالـهية في اسماء الله الحسنى وفي الشفاعة والبداء وفي وجود الامام الحجة (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 11- فائدة عقائدية اصولية: الاقوال في الملازمة بين حكم العقل والشرع

 37- (كونوا مع الصادقين)5 العلاقة العلية والمعلولية التبادلية بين (التقوي) و(الكون مع الصادقين) الإمام الجواد عليه السلام والحجج الإلهية والأدلة الربانية

 240- فائدة فقهية ـ البيع والشراء هل يختصان بالأعيان؟



 الحسين المحمول عليه السلام على أجنحة الملائكة صريع على أرض كربلاء

 الإِمَامُ الحُسَينُ خَليفَةُ اللهِ وَإِمَامُ الأُمَّةِ

 تعلَّمتُ مِن الإِمامِ.. شرعِيَّةُ السُّلطةِ

 اقتران العلم بالعمل



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 91

  • المواضيع : 4533

  • التصفحات : 28091901

  • التاريخ :

 
 
  • القسم : الاجتهاد والتقليد(1432-1435هـ) .

        • الموضوع : 315- تتمة : الظاهر ان ( من حاز) محكومة بـ (خلق لكم ) ووجهه ـ كلام (الميزان) : ملكية الفرد طولياً لملكية المجتمع لقوله تعالى (خلق لكم) المناقشة : 1ـ (لكم) للنفع لا للهلك 2ـ ظهور (لكم ) في انه (انحلالي ) لا (مجموعي) .

315- تتمة : الظاهر ان ( من حاز) محكومة بـ (خلق لكم ) ووجهه ـ كلام (الميزان) : ملكية الفرد طولياً لملكية المجتمع لقوله تعالى (خلق لكم) المناقشة : 1ـ (لكم) للنفع لا للهلك 2ـ ظهور (لكم ) في انه (انحلالي ) لا (مجموعي)
السبت 13 ذي الحجة 1434هـ



 بسم الله الرحمن الرحيم 

 
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين سيما خليفة الله في الأرضين، واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم 
 
مبادئ الاستنباط 
 
22- مبادئ التشريع ومقاصد الشريعة 
 
هل (خَلَقَ لَكُمْ) منشأ لانصراف أدلة الحيازة عن (الحيازة الكلية)؟ 
 
سبق انه قد يقال ان اللام في (لكم) للنفع أو الشأنية فلا تُنافِي إطلاق (من حاز) وشمولها للحيازة الكلية إذ مفادها سببية الحيازة لفعلية الملكية، فهما من واديين، فليس المصب واحداً ليقال بحكومة هذا أو لانصراف ذاك. 
 
ولكن قد يجاب: بان العرف يرى التنافي بين (لكم) واطلاق من حاز وشموله لها، وان لم يكن تناف بحسب الدقة العقلية، كما يرى الجمع بالانصراف([1])، والعرف هو الحكم في الظهورات ومنها وجه الجمع فان كان عرفياً كان حجة. 
 
بيان ذلك: 
 
ان ظاهر ( خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً) هو ان هذه المجموعة – من الثروات – جعلت لهذه المجموعة – من الناس – سواء أكانت اللام للنفع، كما هو الظاهر، ام للشأنية أم حتى للملك، وذلك يتنافى عرفاً مع تشريع صحة تملك احد الناس لكافة الثروات؛ إذ يرى العرف بالنظر العرفي ان هذا مناقض لذاك أو فقل متهافت مع الغرض أو الغاية من جعل ما في الأرض لنفع الناس – أو لملكيتهم – كافة. 
 
بعبارة أخرى: ان المولى لو قال هذه الثروات كلها للناس كلهم، ثم جعلها كلها لأحدهم معلقاً على شرط – كالحيازة – فان العرف يرون الكلام الأول لغواً مع تشريع الحكم الثاني، وان كان لا تنافي بالدقة لتعدد الموضوع بالشرط وعدمه. 
 
صاحب الميزان: ملكية الفرد في طول ملكية المجتمع 
 
ثم ان السيد الطباطبائي في الميزان ذهب إلى ان (المستفاد من (خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً) وقوله: (وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمْ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً)([2]) ان الثروة الحادثة عند حدوثها للمجتمع بأجمعها، ثم اختص سهم منها للفرد الذي نسميه المالك أو العامل، وبقى سهم أعني سهم الزكاة أو سهم الخمس في ملك المجتمع كما كان، فالمالك الفردُ مالكٌ في طول مالكٍ وهو المجتمع)([3]) 
 
المناقشة: 
 
أقول: قد يورد عليه 
 
1- لام (لكم) للنفع، لا للملك، والأدلة على ذلك 
 
أولاً: ان الظاهر ان اللام في (لكم) هي للنفع وليست للملك فليس الفرد مالكاً في طول ملك المجتمع، والدليل: مناسبات الحكم والموضوع، وعرفية فهم انها للنفع دون الملك، والإجماع القطعي على ان ما في الأرض من معادن وثروات ومياه وأسماك وغابات وغيرها، ليست بالفعل ملكاً للمجتمع بما هو مجتمع، غاية الأمر انها ملك بالقوة ثم بالفعل لمن حازها لا لغيره من سائر الناس ولا للمجتمع بما هو مجتمع([4])، بل ان صاحب الميزان بنفسه لا يمكنه ان يلتزم بلوازم ظاهر كلامه، إذ هل يلتزم بصحة وقف المجتمع ما في البحار قبل الحيازة، أو بيعها أو إجراء سائر المعاملات عليها؟([5]) 
 
2- ظاهر (لكم) انه انحلالي وليس للهيئة المجموعية 
 
ثانياً: ان ظاهر (لكم) انه انحلالي وليس مجموعياً 
 
توضيحه: ان المحتملات في (خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً) هي أربعة: 
 
1- ان يكون الجميع للجميع([6]) 
 
2- ان يكون المجموع للمجموع 
 
3- ان يكون الجميع للمجموع 
 
4- ان يكون المجموع للجميع 
 
لكن الاحتمالات الثلاثة الأخيرة خلاف الظاهر إذ المجموع بما هو مجموع يراد به الهيئة الاجتماعية، وهي صفة اعتبارية زائدة على أصل وجود الشيء يحتاج اعتبارها بل لحاظها إلى مؤونة زائدة لا دليل عليها، والأصل – أي القاعدة – في استعمالات العرف العام والخاص على خلافها. 
 
والحاصل: ان ظاهر (خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً) هو ان جميع ما في الأرض هو لجميع الناس على سبيل البدل، فكل جزء من الثروات وضع بازاء فرد من الناس إجمالاً، لا ان الهيئة الاجتماعية للثروات – وهي علة صورية اعتبارية – هي للهيئة الاعتبارية الاجتماعية لاحاد الناس لا لآحادهم. 
 
واعتبر بقول الواقف مثلاً: ان هذه الغرف العشرون للطلبة، فان ظاهر ذلك ان الغرف بنفسها لاحاد الطلبة على سبيل البدل لا ان الهيئة المجموعية للغرف([7]) هي للهيئة المجموعية للطلبة. 
 
وبكلمة: فان ظاهر مختلف أدوات الجمع (كل، جميع، الجمع المحلى... الخ) هو ذلك فتدبر 
 
3- ملكيتنا في طول ملك الله والمعصومين عليهم السلام، لا المجتمع 
 
ثالثاً: إضافة إلى بداهة ان ملك زيد لما حازه ليس في طول ملك المجتمع له، ولعل ذلك من بديهيات كل الأديان والعقلاء([8])، إذ لا نرى متديناً بدين يرى ان ما اشتراه أو ورثه أو حازه هو بالفعل ملك للمجتمع وهو ملك له أيضاً وان كان طولياً. 
 
والحاصل: ان نظير ما هو ثابت لله والرسول والأئمة عليهم السلام من الملكية الطولية، قد أثبته (الميزان) في ظاهر كلامه للمجتمع فتدبر. وللحديث صلة. 
 
وصلى الله على محمد وآله الطاهرين 
 
 
 
([1]) فليس التعارض مستقراً. 
 
([2]) سورة النساء: آية 5. 
 
([3]) الميزان: ج9 ص389. 
 
([4]) إلا لو حازته الهيئة الاجتماعية، على القول بذلك. 
 
([5]) فان ذلك هو مقتضى دعواه ملكية المجتمع للثروات عند حدوثها فراجع تمام كلامه. 
 
([6]) أي جميع الثروات لجميع الناس على سبيل البدل. 
 
([7]) كالهيئة المجموعية للغابة، وهي غير آحاد أشجار الغابة. 
 
([8]) إلا على مذهب الاشتراكية المبتدع على إحدى القرائتين له.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : السبت 13 ذي الحجة 1434هـ  ||  القرّاء : 3924



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net